طرابلس: انقذ خفر السواحل الليبييون 89 مهاجرا غير شرعي علقوا على متن زورق مطاطي تعطل قبالة الزاوية على بعد 50 كلم غرب طرابلس بينما قضى خمسة اخرون، كما افادت وكالة الانباء الليبية السبت نقلا عن مصدر في البحرية الليبية.
وقال المتحدث باسم البحرية الليبية العقيد ايوب عمر قاسم ان quot;صيادا اشار الى وجود زورق مطاطي في البحر ينقل مهاجرين وهو معطل منذ خمسة ايام، وتدخلت وحدة من خفر السواحل لانقاذهمquot;.
واوضح هؤلاء المهاجرون المتحدرون من quot;نيجيريا والسنغال وغانا وماليquot; حسب قوله، ان خمسة اشخاص قضوا على متن الزورق خلال فترة التوقف وان جثثم رميت في البحر.
واوضح العقيد انه quot;تم نقل عدد من المهاجرين الى مستشفيات فور وصولهم الى البر بينما تم اسعاف ومعالجة مهاجرين اخرين في المكانquot;.
وهي المجموعة الثانية لمهاجرين يتم انقاذهم هذا الاسبوع، كما اضاف المتحدث الذي ذكر بانه تم انقاذ quot;مجموعة من 34 شخصا بينهم نساء واطفال وامراة حاملquot; الخميس على الساحل الغربي للبلاد.
والجمعة اعلن خفر السواحل الليبيون انقاذ 213 مهاجرا كانوا على متن زورقين صغيرين يعملان بواسطة محرك ما رفع الى 650 العدد الاجمالي للمهاجرين غير الشرعيين الذين تم انقاذهم في الايام الاخيرة في محيط جزيرة لامبيدوزا الايطالية الصغيرة الاقرب الى السواحل الافريقية.
وقال خفر السواحل الايطالية ان quot;تحسن الاحوال الجوية المتوقع في الايام المقبلة يشجع على المغادرةquot;.
ولم توضح السلطات الايطالية مصدر انطلاق المهاجرين الذين تم انقاذهم، لكن هذه الزوارق تبحر عموما من ليبيا وتنقل مهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء.