الإعلام العربي في المراحل الانتقالية هو شعار الدورة الثانية عشرة لمنتدى الاعلام العربي القادم، وعلى جدول أعمالها جلستان رئيسيتان، الأولى تناقش موضة الاعلام العربي الساخر ومدى تقبله، والثانية تتناول البرامج الحوارية السياسية وأثرها في تكوين الرأي العام العربي.


دبي: كشف نادي دبي للصحافة عن تفاصيل جلستين رئيسيتين ستعقدان ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، الذي سيعقد يومي 14 و15 أيار(مايو) المقبل في دبي، بحضور نخبة من ممثلي وسائل الإعلام وقادة الفكر والأكاديميين وصنّاع القرار والطلبة من الوطن العربي والعالم.

وتنعقد هذه الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام تحت شعارquot;الإعلام العربي في المراحل الانتقاليةquot;.

مكان للسخرية!

أول الجلستين واحدة عنوانها quot;الإعلام الساخر: هل تتسع له صدور العرب؟!quot;، تطرح التساؤلات المختلفة حول الإعلام الساخر، وقدرة الإعلام التقليدي على استيعابه في مختلف وسائله. كما تبحث في أسباب انتشاره في منصات التواصل الاجتماعي وبوادر انتعاشه في الإعلام التقليدي، مستعرضةً وجهات نظر بعض الرواد في هذا المجال حول رؤيتهم لمستقبل تلك المنصات.

مع تطور تلك الظاهرة، وتزايد أعداد المتابعين والمهتمين، انتقل بعض هؤلاء المبدعين من الفضاء الإلكتروني إلى القنوات الفضائية، وسجلوا نجاحًا باهرًا، واستقطبوا نسب مشاهدة عالية فاقت كل التوقعات، ووصلت في بعض الأحيان إلى ملايين المشاهدين للحلقة الواحدة.

من هذا المنطلق، تناقش هذه الجلسة مدى إتقان القائمين على هذه البرامج لتوظيف أدواتهم بالأسلوب الصحيح، ليحافظوا على اتزانهم على هذا الخط الرفيع، من دون الوقوع في أي زلات أو الانجراف بعيدًا عن النسق القيمي والأخلاقي لثقافتنا العربية.

يدير الجلسة الإعلامي اللبناني طوني خليفة، مقدم برنامج quot;للنشرquot; على قناة الجديد، ويتحدث فيها كل من بدر صالح، مقدم برنامج quot;أيش الليquot; الكوميدي، والكاتب خلف الحربي من صحيفة عكاظ السعودية، والكاتبة هند خليفات من صحيفة الرأي الأردنية، والكاتب محمد فتحي من صحيفة الوطن المصرية، والإعلامي سامي الريامي، رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم.

تأثير الحوار

أما ثاني الجلستين فتعقد تحت عنوان quot;ظاهرة البرامج الحوارية - التوك شو: الفضاء المصري نموذجquot;، وتسلط الضوء على برامج الحوار السياسي وتأثيرها في المشهد الإعلامي المصري والعربي وصناعة الرأي العام.

كما يحاول المتحاورون فيها استشراف مستقبل الإعلام الفضائي في مصر، التي يُعدّ إعلامها وإنتاجها الثقافي واحدًا من أهم محددات صناعة الإعلام العربي.

تدير الجلسة الإعلامية ليلى الشيخلي من قناة الجزيرة، وتشارك فيها الكاتبة أمينة خيري من صحيفة الحياة، والإعلامية درية شرف الدين من قناة دريم المصرية، والإعلامي شريف عامر من قناة الحياة المصرية، والإعلامي عماد الدين أديب من قناة سي بي سي (CBC) المصرية، والإعلامي يوسف الحسيني من قناة أون تي في المصرية.