قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: قدم نواب بالمجلس الوطني التاسيسي الثلاثاء الى ادارة المجلس لائحة طالبوا فيها بسحب الثقة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي على خلفية تصريحات مثيرة للجدل آخرها تحذيره التونسيين من quot;التطاولquot; على دولة قطر.

وقال علي بالشريفة النائب بالمجلس في تصريح لاحدى الاذاعات الخاصة انه تم تقديم اللائحة التي وقع عليها 77 نائبا بعد استكمال النصاب القانوني من الامضاءات وانه من المنتظر ان يتم في وقت لاحق تحديد تاريخ جلسة عامة لمساءلة الرئيس التونسي.

واوضح ان تقديم اللائحة ياتى على خلفية تصريحات ادلى بها المرزوقي لقناة الجزيرة القطرية الشهر الماضي وقال فيها quot;ليتصور العلمانيون المتطرفون انهم اخذوا السلطة بأي وسيلة كانت (..) سيواجهون المقاصل والمشانقquot;، وأخرى حذر فيها التونسيين من quot;التطاولquot; على دولة قطر.

والخميس الماضي قال المرزوقي ان التونسيين quot;الذين يتطاولون على دولة قطر الشقيقة بالسب والشتم (..) يجب ان يتحملوا مسؤوليتهم امام ضمائرهم قبل ان يتحملوها امام القانونquot;.

وبعد الاطاحة بنظام بن علي مطلع 2011 شهدت العلاقات بين تونس وقطر تقاربا لافتا تدعم بعد وصول حركة النهضة الاسلامية الى الحكم.

وكانت تونس اغلقت سنة 2006 سفارتها في الدوحة احتجاجا على بث قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع المنصف المرزوقي، دعا فيها التونسيين الى quot;العصيان المدنيquot; ضد نظام بن علي.

وتتهم احزاب معارضة تونسية دولة قطر بالتدخل في شؤون تونس فيما تنفي الحكومة التونسية ذلك باستمرار.

واتهمت وسائل اعلام محلية قطر بتجنيد quot;جهاديينquot; تونسيين وارسالهم الى سوريا لقتال القوات النظامية هناك.