واشنطن: تباحث الرئيس الاميركي باراك اوباما مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في البيت الابيض الاربعاء في الاوضاع الاقليمية، ولا سيما الملف السوري، كما اعلنت الرئاسة الاميركية.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض كيتلين هايدن ان quot;الرئيس والامير سعود جددا التأكيد على الشراكة الصلبة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وتباحثا في الوضع في المنطقة، بما في ذلك النزاع في سورياquot;.

واضافت في بيان ان الوزير السعودي قدم إلى الرئيس الاميركي التعازي بضحايا اعتداء بوسطن، الذي اوقع الاثنين ثلاثة قتلى و180 جريحًا سقطوا في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا متفرجين في الماراثون السنوي في المدينة الواقعة في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق).

وبحسب البيان، فان اوباما حمّل الفيصل تحياته الى العاهل السعودي الملك عبد الله. ويأتي لقاء اوباما والفيصل غداة استقبال الرئيس الاميركي ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في لقاء كان محوره ايضًا النزاع الدائر في سوريا.

ومن المقرر ان يزور واشنطن بحلول منتصف ايار/مايو مسؤولون في دول شرق اوسطية عديدة حليفة للولايات المتحدة لاجراء مباحثات مع سيد البيت الابيض، سيكون الملف السوري طبقًا رئيسًا على مائدتها.

في هذا السياق، من المقرر ان يستقبل اوباما امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في 23 نيسان/ابريل، وبعده بثلاثة ايام سيستقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني. وفي 16 ايار/مايو، سيزور البيت الابيض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، وستتركز المباحثات مع اوباما حول الملف السوري ايضًا. وكان الملف السوري موضع نقاش بين اوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون في الاسبوع الماضي في البيت الابيض.

يأتي هذا الحراك الدبلوماسي في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الاميركي جون كيري للمشاركة في نهاية الاسبوع في اسطنبول في اجتماع مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot;، علمًا بان آخر اجتماع لهذه المجموعة الدولية الكبيرة عقد في روما في شباط/فبراير.

وتقدم واشنطن مساعدة انسانية كبيرة للمعارضة السورية، غير انها لا تزال ترفض مدّ هذه المعارضة بالسلاح، وهو ما تدعو اليه لندن.