واشنطن: ابدى وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس امام اعضاء مجلس الشيوخ خشيته من ان يؤدي النزاع في سوريا الى quot;تفككquot; هذا البلد، وذلك عشية اجتماع لمجموعة اصدقاء سوريا في اسطنبول.
وقال كيري امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان quot;الوقت ليس في مصلحة حل سياسي، انه يؤدي الى مزيد من العنف ومزيد من العناصر المتطرفين والى تفكك سورياquot;.
ويتوجه كيري السبت الى اسطنبول للمشاركة في اجتماع quot;مجموعة اصدقاء سورياquot; التي تضم دولا عربية وغربية تدعم المعارضة السورية، وفق بيان للخارجية.
واضاف البيان ان الوزير الاميركي سيلتقي هناك quot;شركاء اساسيين واعضاء في ائتلاف المعارضة السورية ليبحث في العمق سبل تمكن المجتمع الدولي من دعم المعارضة والتعجيل في (حصول) عملية انتقال سياسي في سورياquot;.
وبين 22 و24 نيسان/ابريل يزور كيري بروكسل للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية الحلف الاطلسي. وعلى هامشه، سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي جدد الاربعاء في اسطنبول ادانته الدور quot;السلبيquot; الذي تؤديه مجموعة اصدقاء سوريا.
واضاف كيري في مجلس الشيوخ quot;ما زلت امل في ان يظهر الروس روحا بناءة في هذه العملية وفي ان نتمكن من ايجاد طريق للتفاوضquot;.
واوضح ان الهدف من هذه المحادثات هو quot;وضع الجميع على الموجة نفسهاquot; بالنسبة الى مرحلة ما بعد الرئيس السوري بشار الاسد، مشددا على ضرورة التوصل الى تفاهم بين قطر والسعودية والامارات واوروبا.
وسيتم التطرق ايضا الى مسالة امداد المقاتلين السوريين المعارضين بالاسلحة في ظل خشية الدول الغربية من ان تصل هذه الاسلحة الى مجموعات متطرفة.
ولفت كيري الى ان المخاوف تزداد في سوريا من quot;مواجهة بين الطوائف بالغة الخطورة على المدى البعيدquot; ومن quot;امكان ان يحصل اشخاص سيئو النية على اسلحة كيميائيةquot;.