رانغون: ذكر ناشطون ان فلاحين كانوا يعملون في اراض صادرها منجم نحاس، قد اخرجتهم منها الشرطة بالقوة الخميس، وذلك بعد اشهر على اعمال عنف ضد معارضين في هذا المنجم اثارت استياء كبيرا.

وقال با هتو الناشط البيئي الذي كان موجودا ان quot;حوالى 200 شرطي طلبوا من القرويين الذين كانوا في حقل قريب من منجم النحاس لبناء كوخ التوقفquot;. واضاف quot;حصلت مواجهات بين الشرطة والقرويين. واطلقت الشرطة النارquot;، مؤكدا ان قرويا قد اصيب برصاصة وان 25 اخرين تعرضوا للضرب بالهراوات.

وتحدث ناندسايا وهو راهب في قرية مجاورة متورطة في التحرك ضد هذا المنجم الصيني في ليبتادونغ قرب مونيوا (وسط) لكنه لم يكن موجودا في المكان، عن اطلاق نار، مشيرا الى انه لا يعرف هل هو رصاص حقيقي او رصاص مطاطي.

واضاف ان quot;قرويين لا يريدون قبول تعويضات (عن اراضيهم) توجهوا الى مكان قريب من المنجم. ولقد حاولوا العمل في حقولهم مع ابقارهم ومحاريثهمquot;. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اسفر تدخل قوات الامن ضد معارضين في هذا المنجم عن مئة جريح، منهم عدد كبير من الرهبان البوذيين.

وكانت لجنة تحقيق رسمية برئاسة زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي اكدت في اذار/مارس، في اعقاب اتهامات وجهها ناشطون ان قنابل دخانية فوسفورية قد استخدمت ضد ناشطين.