المنامة: قال المتحدث الرسمي لحوار التوافق الوطني في البحرين عيسى عبدالرحمن إن الجلسة الخامسة عشرة من جلسات استكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي ستعقد غدًا الأحد، حسب اتفاق المشاركين في الجلسة الماضية في 21 إبريل/نيسان الجاري.

إذ من المقرر أن يناقش المشاركون جدول الأعمال المتفق عليه، والمتضمن مواصلة مناقشة الصيغ المقترحة حول النقطة الثالثة المتعلقة بمخرجات الحوار، والنقطة السادسة حول التمثيل المتكافئ للأطراف، والثوابت والمبادئ والقيم من واقع محضر اجتماع فريق العمل المصغر، الذي عقد في 31 مارس/آذار الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي، طبقًا لما نقلته عنه وكالة أنباء البحرين quot;بناquot; اليومquot; أن المشاركين سيواصلون مناقشة النقطة الثالثة المتعلقة بمخرجات الحوار، والتي عرضت للنقاش في الجلسة الماضية على صيغة: quot;التوافقات التي يتوصل إليها الأطراف تمثل اتفاقاً نهائياً ملزماً متكاملاً يتضمن صيغاً دستورية و/أو قانونية /أو إجرائية محددة، ويقصد بالتعديلات الدستورية تغيراً و/أو حذفاً و/أو إضافة إلى الدستور، ويرفع إلى الملك لتنفيذها حسب آليات التنفيذ المتوافق عليهاquot;.

وأشار المسؤول البحريني الى أن الجمعيات الوطنية الديموقراطية المعارضة اقترحت في الجلسة الماضية أن تضاف إلى الصيغة السابقة عبارة: quot;وذلك لعرض صيغ التعديلات الدستورية على الاستفتاء، وتنفيذ التعديلات على القوانين والإجراءات حسب الوسائل الدستوريةquot;.

بينما اقترح المستقلون من السلطة التشريعية إضافة quot;لتتخذ بشأنها الوسائل الدستورية بحسب الصلاحيات ووفق آليات تنفيذ مخرجات الحوار التي سيتفق عليها الأطرافquot;.

يذكر أن استكمال جلسات حوار التوافق الوطني في المحور السياسي يأتي تلبية لدعوة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى اجتماع مختلف الأطراف السياسية في البحرين للنقاش والتوصل إلى حلول توافقية، تخدم المصلحة العليا للوطن وجميع أبنائه.
ويشارك في الحوار ممثلون عن كل من الحكومة، وائتلاف الجمعيات الوطنية السياسية، والجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة، والمستقلون من السلطة التشريعية.