أكد الجيش الحر استمراره في القتال ضد النظام السوري حتى إسقاطه مؤكدًا أن سوريا تقصف اليوم على يد رئيسها بشار الأسد وإسرائيل. وتعليقًا على الغارة التي شنتها تل أبيب في سوريا اليوم أعلن قائد سلاح البر الإيراني استعداد طهران لـquot;تدريبquot; الجيش السوري إذا لزم الأمر.


بيروت: اعتبر الجيش السوري الحر الاحد ان بلاده تقصف quot;على يد بشار الأسد وإسرائيلquot;، وذلك تعليقا على قصف إسرائيل للاراضي السورية مرتين خلال الايام الثلاثة الماضية، بحسب ما قال المنسق السياسي والاعلامي للجيش الحر لؤي مقداد لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال مقداد في اتصال هاتفي quot;نحن بالتأكيد يزعجنا ويزعج اي انسان سوري ان تقصف سوريا، لكن سوريا اليوم تقصف على يد (الرئيس السوري) بشار الأسد وإسرائيلquot;. واضاف quot;السؤال هو ماذا تفعل كل هذه التشكيلات العسكرية وهذه الصواريخ في محيط دمشق، في حين انها من المفترض أن تنشر على الجبهةquot; في الجولان، الهضبة السورية التي تحتل إسرائيل اجزاء واسعة منها.

وأكد مقداد أن عمليات الجيش الحر الذي يشكل مظلة لغالبية المقاتلين المعارضين للنظام السوري quot;تتم يوميا ولا ترتبط بغارات إسرائيلية او اي شيء، ونحن مستمرون في القتال حتى اسقاط بشار الأسدquot;.

وشنت إسرائيل ليل السبت الاحد هجوما صاروخيا على مركز عسكري للبحوث العلمية في منطقة جمرايا في محيط دمشق، بحسب وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان سكانا في مناطق قريبة quot;اكدوا انهم شاهدوا طائرات (حربية) بالتزامن مع الانفجارات التي هزت مركز البحوث العلمية ومستودعات للاسلحة في منطقتي جمرايا والهامةquot; المتجاورتين.

وكان مسؤولون اميركيون قالوا السبت ان طائرات حربية إسرائيلية قصفت ليل الخميس الجمعة اهدافا في الاراضي السورية، يعتقد انها شحنة اسلحة مخصصة لحزب الله اللبناني حليف دمشق.

إيران تعرض خدماتها

من جانبه،أعلن قائد سلاح البر الإيراني الجنرال احمد رضا بورداستان كما نقلت عنه وكالة الانباء الإيرانية الرسمية ان إيران مستعدة لـquot;تدريبquot; الجيش السوري اذا احتاج الامر.

وقال الجنرال الإيراني quot;نقف الى جانب سوريا ونحن مستعدون اذا احتاج الامر لتقديم التدريب الضروري، لكننا لن نشارك فعليا في عملياتهاquot;، مؤكدا أن الجيش السوري مع quot;الخبرة التي يملكها في مواجهة النظام الصهيوني قادر على الدفاع عن نفسه وليس بحاجة لمساعدة خارجيةquot;.

وبينما أكد مسؤول إسرائيلي كبير اليوم الاحد شن ضربتين جويتين على سوريا خلاي ثلاثة ايام استهدفتا اسلحة مرسلة الى حزب الله اللبناني الشيعي، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية مهمانبرست انه quot;يدين هجوم النظام الصهيوني ويطلب من دول المنطقة الرد بحكمة على هذه الاعتداءاتquot;. واتهم مهمانبرست إسرائيل بالسعي الى quot;زعزعة استقرار والامن في المنطقة (...) باثارتها نزاعات طابعها اتني ودينيquot;.

من جهته، قال وزير الدفاع الإيراني احمد وحيدي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الإيرانية فارس ان quot;التحركات اللاانسانية المتهورة للنظام الصهيوني (...) ستقصر حياة هذا النظام الدميةquot;. كما اكد ان quot;الهجوم الذي شنه النظام الصهيوني جرى بضوء اخضر من الولايات المتحدة مما يكشف الصلات بين الارهابيين المرتزقة وحماتهم مع هذ النظامquot;.