بحث وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي آخر التطورات في الأزمة السورية والسبل الكفيلة بحلها.

وقال بيان عراقي إن مباحثات كيري مع المالكي تناولت ايضا تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات ومناقشة آخر التطورات في الأزمة السورية والسبل الكفيلة بحلها بعض المقترحات الخاصة بكيفية التعامل مع التطورات المتلاحقة بهذه الأزمة.
واشار الوزير الأميركي إلى أنه ينوى القيام بزيارة قريبة إلى موسكو تتركز على الأوضاع في سوريا. كما هنأ كيري المالكي quot;بنجاح الانتخابات وفوز ائتلافه بانتخابات مجالس المحافظات كما تم التطرق خلال المكالمة الى مختلف الاوضاع الداخلية وماتحقق على صعيد حل الخلافات بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستانquot; كما أشار البيان.
واليوم دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر النظام السوري إلى الرد على الهجوم الاسرائيلي الذي طال اهدافا عسكرية في دمشق اليوم الاحد.
جاء ذلك في رد للصدر على سؤال وجهه له من مجموعة من quot;ابناء المقاومة الاسلاميةquot; قالوا فيه quot;لايزال الكيان الغاصب الصهيوني مستمر في انتهاكه لحقوق العرب والمسلمين بأغتصابه ارض فلسطين السليبة ولا زال الموقف العربي والاسلامي جراء تعدياته واجرامه خجول ولا يرتقي الى ابسط معايير الرد البسيط ولو بالكلمة. وبسبب الاحداث الجارية اليوم في سوريا العزيزة استغل العدو الاسرائيلي هذه الاحداث وقام بتكرارالتعدي على الاراضي السورية من خلال القصف المتكررquot;.
وقال الصدر في نص رده على ذلك:
بسمه تعالى
لابد من حفظ هيبة سوريا.. اذن على الحكومة الرد على تلك الاعتداءات ولايحق لاحد منعها.
مقتدى الصدر
وفي وقت سابق اليوم هزت انفجارات ضخمة العاصمة السورية دمشق وقال التلفزيون الرسمي السوري إن صواريخ إسرائيلية أصابت مركز أبحاث عسكرية عند أطراف العاصمة.
وصرح مسؤول إسرائيلي كبير طالبًا عدم كشف هويته أن إسرائيل شنت هجومًا جويًا ليل السبت الاحد استهدف اسلحة ايرانية مرسلة الى حزب الله اللبناني. وقال هذا المسؤول اليوم الاحد ان quot;الهجوم استهدف صواريخ ايرانية مرسلة الى حزب اللهquot;.
واستهدف الهجوم مباني شمال غرب دمشق قرب موقع استهدفته ضربة جوية اسرائيلية اكدتها الدولة العبرية في كانون الثاني/يناير، حسب المسؤول نفسه. كما اكد ان اسرائيل شنت غارة جوية اخرى صباح الجمعة على اسلحة مرسلة الى حزب الله قرب مطار دمشق الدولي.