شانغهاي: اشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالدور التاريخي لشانغهاي التي استقبلت الاف اليهود الهاربين من الاضطهادات النازية وفي اوروبا، وذلك خلال زيارة الثلاثاء الى الغيتو القديم في المدينة الذي اقامه اليابانيون.

وقد زار نتانياهو الذي وصل الاثنين الى الصين، كنيسا ومتحفا صغيرا اقيم تخليدا لذكرى هؤلاء اليهود الذين لجأوا الى شانغهاي خلال الحرب العالمية الثانية، كما قال مسؤول في المتحف.

ووصلت الى شانغهاي في الثلاثينات، مجموعة كبيرة من اللاجئين اليهود الذين اتوا اولا من المانيا والنمسا، ثم من كل انحاء اوروبا الشرقية.

ونقل هؤلاء المهاجرون الذين كانوا يواجهون ظروفا اقتصادية بالغة الصعوبة، الى حي هونغكو الفقير. وفي 1943، اقام فيه اليابانيون غيتو بلغ عدد المقيمين فيه 20 الفا.

ونقلت صحيفة ليبراسيون الصادرة في شانغهاي عن نتانياهو قوله quot;قبل 70 سنة، فتحت شانغهاي وحدها ابوابها لاستضافة اللاجئين اليهودquot;.

واضاف نتانياهو الذي يقوم بزيارة رسمية الى الصين، تشمل شانغهاي الاثنين والثلاثاء، ثم بكين، quot;نأمل في تطوير تعاون وثيق مع الصين، لذلك فلنفخر، ليس بهذه السنوات السبعين فحسب، بل بالمستقبل ايضاquot;.

وسيستقبل الرئيس الصيني تشي جيبينغ، رئيس الوزراء الاسرائيلي، في اطار هذه الزيارة التي تستمر خمسة ايام والتي من شأنها ان تنشط تجارة اسرائيل مع العملاق الاسيوي.