القاهرة: قررت النيابة العامة في مصر الجمعة حبس أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل اربعة ايام على ذمة التحقيق في قضية تحريضه على التظاهر امام منزل وزير الداخلية المصري، يحسب ما افاد مصدر في النيابة لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان quot;النيابة قررت حبس احمد ماهر اربعة ايام على ذمة التحقيقات، بعدما اتهمته بالتحريض على التظاهر امام منزل وزير الداخلية المصريquot; اللواء محمد ابراهيم.

وقالت انجي حمدي، عضو المكتب السياسي لحركة 6 إبريل، لفرانس برس quot;ما يحدث هو استمرار لمسلسل حبس النشطاء واعتقالهم وتشويه صورتهمquot;، وتابعت quot;سيكون لنا رد فعل قويquot;.

واصدرت الحركة بيانًا قبيل التحقيق مع ماهر قالت فيه quot;اذا كانت تهمة ماهر هي التحريض علي التظاهر امام منزل وزير الداخلية فكلنا محرّضونquot;، واضاف البيان quot;على مرسي وداخليته أن يعلموا جيدًا من هم شباب 6 ابريل. احذروا غضبناquot;.

وكان الامن المصري القى القبض على ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل، احدى ابرز الحركات السياسية المصرية المعارضة في مطار القاهرة، لوجود اسمه على قوائم ترقب الوصول، بسبب اتهامه بالتحريض على التظاهر امام منزل وزير الداخلية المصري.

وقال المصدر الامني لوكالة فرانس برس ان quot;احمد ماهر مدرج على قوائم ترقب الوصول في مطار القاهرة بناء على طلب جهاز الامن العام في وزارة الداخليةquot;، واضاف المصدر ان quot;اجهزة الامن تتحفظ على ماهر في المطار إلى حين تسليمه إلى وزارة الداخليةquot;.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر عن مصدر أمني في وزارة الداخلية قوله إن quot;إلقاء القبض على ماهر يعدّ تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره بتهمة التحريض على التظاهر أمام منزل اللواء محمد إبراهيم وزير الداخليةquot;.

وقال محمد عادل المتحدث باسم حركة 6 ابريل لفرانس برس quot;ماهر ابلغني فور وصوله انه تمت مصادرة جواز سفره، ثم انقطع اتصالنا به بعدهاquot;، وتابع quot;ماهر غادر القاهرة قبل اسبوعين، لعقد ندوات في ايطاليا واميركا، ولم يتعرّض لاي مضايقات في المطار حينهاquot;.

وتعد حركة 6 ابريل احدى ابرز الحركات السياسية التي شاركت في الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

ودعمت حركة 6 ابريل الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الاخوان المسلمين في جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2012، لكن ذلك لم يمنع معارضتها له لاحقًا وانتقادها لسياساته.

ونظمت الحركة اكثر من فعالية معارضة بشكل مفاجئ في الاونة الاخيرة، كان ابرزها تظاهرة بنبات quot;البرسيمquot; امام منزل الرئيس المصري في اذار/مارس الماضي، وكذلك تظاهرة اخرى، حمل فيها ناشطو الحركة ملابس داخلية امام منزل وزير الداخلية المصري. وهي التظاهرة التي حبس بسببها احمد ماهر. واثارت التظاهرتان ردود فعل غاضبة ضد حركة 6 ابريل من جانب السلطات.

ويواجه العديد من النشطاء السياسيين ممن شاركوا بالثورة ودعموا مرسي في جولة الاعادة ملاحقات قضائية. ويحاكم حاليا الناشط المعارض احمد دومة بتهمة الاساءة إلى رئيس الجمهورية. كما يحاكم الناشط علاء عبد الفتاح وشقيقته منى سيف بتهمة حرق مقر انتخابي للمرشح الرئاسي السابق احمد شفيق.