القاهرة: قرر النائب العام المصري السبت الافراج عن احمد ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل على ذمة التحقيق في القضية المتهم فيها بمقاومة السلطات وإهانة رجال الشرطة والتجمهر على خلفية التظاهر امام منزل وزير الداخلية، بحسب ما افاد مصدر في النيابة لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر ان quot;النائب العام المستشار طلعت عبدالله امر بإخلاء سبيل الناشط السياسي أحمد ماهر المنسق العام ومؤسس حركة شباب 6 إبريل على ذمة التحقيقات التي تباشرها معه النيابة العامة وذلك بضمان محل اقامتهquot;.
ووجهت النيابة الجمعة لماهر اتهامات بمقاومة السلطات وإهانة رجال الضبط القضائي quot;الشرطةquot; والتجمهر وتعطيل حركة المرور، على خلفية المظاهرات أمام منزل وزير الداخلية في شهر اذار/مارس الماضي.
وقالت الدكتور باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس المصري للشؤون السياسية، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صباح السبت quot;لا يمكن نسيان الدور الوطني لأحمد ماهر ولا الاوهام الثورية ل 6ابريل.آمل ان ينتهى هذا الموقف سريعا. الوطن يتسع للاختلاف ويزدهر بحرية التعبيرquot;.
ويعد ماهر، مؤسس حركة 6 ابريل ومنسقها العام، من ابرز النشطاء السياسيين في مصر.
واختير ماهر عضوا في الجمعية التاسيسية الثانية قبل ان ينسحب منها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي برفقة ممثلي القوى المدنية.
وكان الامن المصري القى القبض على ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل احدى ابرز الحركات السياسية المصرية المعارضة في مطار القاهرة لوجود اسمه على قوائم ترقب الوصول بسبب اتهامه بالتحريض على التظاهر امام منزل وزير الداخلية المصري.
وقالت انجي حمدي، عضو المكتب السياسي لحركة 6 إبريل، الجمعة لفرانس برس quot;ما يحدث هو استمرار لمسلسل حبس النشطاء واعتقالهم وتشويه صورتهمquot; وتابعت quot;سيكون لنا رد فعل قويquot;.
واصدرت الحركة بيانا قبيل التحقيق مع ماهر الجمعة قالت فيه quot;اذا كانت تهمة ماهر هي التحريض على التظاهر امام منزل وزير الداخليه فكلنا محرضونquot;، واضاف البيان quot;على مرسي وداخليته أن يعلما جيدا من هم شباب 6 ابريل. احذروا غضبناquot;.
كما نظم اعتصام امام مقر التحقيق معه في حي مدينة نصر (شرق القاهرة).
وتعد حركة 6 ابريل احدى ابرز الحركات السياسية التي شاركت في الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.
ودعمت حركة 6 ابريل الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2012، لكن ذلك لم يمنع معارضتها له لاحقا وانتقادها لسياساته.
ونظمت الحركة اكثر من فعالية معارضة بشكل مفاجىء في الاونة الاخيرة كان ابرزها تظاهرة بنبات quot;البرسيمquot; امام منزل الرئيس المصري في اذار/مارس الماضي، وكذلك تظاهرة اخرى حمل فيها ناشطو الحركة ملابس داخلية امام منزل وزير الداخلية المصري. وهي التظاهرة التي حبس بسببها احمد ماهر.
واثارت التظاهرتان ردود فعل غاضبة ضد حركة 6 ابريل من جانب السلطات.
واعتقلت السلطات المصرية عددا من نشطاء حركة 6 ابريل خلال الشهرين الماضيين خلال الاحتجاجات التي نظموها.
ويواجه العديد من النشطاء السياسيين ممن شاركوا بالثورة ودعموا مرسي في جولة الاعادة ملاحقات قضائية. ويحاكم حاليا الناشط المعارض احمد دومة بتهمة الاساءة لرئيس الجمهورية. كما يحاكم الناشط علاء عبد الفتاح وشقيقته منى سيف بتهمة حرق مقر انتخابي للمرشح الرئاسي السابق احمد شفيق.