عمان: بدأت السلطات السعودية الاربعاء بتوزيع الف بيت متنقل على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري الذي يقع شمال الاردن بالقرب من الحدود السورية ويؤوي اكثر من 150 الف شخص، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية.

ونقلت الوكالة عن سعد مهنا السويد مسؤول في الحملة الوطنية السعودية لنصرة الاشقاء السوريين في الاردن قوله ان quot;السعودية ستؤمن مخيم الزعتري بالف كرفان جديد (بيت متنقل) حيث بدأنا منذ ساعات الفجر بأنزال الكرفاناتquot;، مشيرا الى انه quot;سيتم تأمين المخيم ب500 كرفان اليوم واستبدال الخيام بهاquot;.

وبحسب السويد فان quot;الحملة أمنت المخيم لغاية اليوم باربعة آلاف كرفان وبكلفة اجمالية تصل الى 40 مليون ريالquot;، مشيرا الى ان quot;عملية نقل اللاجئين من الخيام الى الكرفانات تتم بالتعاون مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئينquot;.

واوضح ان quot;الحملة تسعى وبتوجيهات ملكية سامية الى تحقيق سكن ملائم ومريح للاسر السورية في هذا المخيم الذي يتعرض طوال شهور السنة الى تقلبات مناخيةquot;.

وقدر السويد quot;الجهود الاغاثية التي بذلتها الحملة تجاه اللاجئين السوريين في الاردن خلال الشهور العشرة السابقة ب300 مليون ريال سعودي ما بين مساعدات ايوائية وغذائية واغاثيةquot;.

ويؤكد الاردن انه استقبل اكثر من 500 الف لاجىء سوري منذ بداية النزاع في اذار/مارس 2011. وتتوقع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة ان يرتفع عددهم الى مليون ومئتي الف مع نهاية العام 2013.

وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في روما الخميس quot;حاليا يشكل اللاجئون السوريون 10 بالمئة من سكاننا لكن بالوتيرة الحالية سيرتفع الرقم الى ما بين 20 و25 بالمئة في نهاية العام وحوالى 40 بالمئة بحلول منتصف 2014quot;.