عمان: قال مسؤول اردني الاثنين ان مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية، بات يأوي اكثر من 45 الف لاجىء سوري.

وقال المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود ان quot;243 لاجئا سوريا جديدا دخلوا الاراضي الاردنية أمس (الاحد) فارين من تصاعد الاحداث في بلادهم ما رفع اعداد اللاجئين في مخيم الزعتري الى 45 الف و207 لاجىءquot;.

واوضح الحمود في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية ان quot;الاردن يعمل جاهدا بالتنسيق مع المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين وتقديم المساعدات العينية والنقدية لهم، انطلاقا من مفهوم الدولة الاردنية باستضافة طالبي المساعدةquot;.

وتبلغ طاقة المخيم الاستيعابية نحو 60 الف لاجىء. وتقوم السلطات الاردنية منذ اسابيع بانشاء مخيم ثان يقع في محافظة الزرقاء شمال شرق من المفترض ان يكون جاهزا لاستقبال اللاجئين السوريين قبيل نهاية العام الحالي.

ويستضيف الاردن الذي يشترك وسوريا بحدود يزيد طولها عن 370 كيلومترا، اكثر من 240 الف لاجىء سوري منذ بدء الاحداث في جارته الشمالية في آذار (مارس) 2011.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 40 الف قتيل منذ آذار (مارس) 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة.