سيول: وصفت سيول الخميس زيارة مستشار لرئيس الوزراء الياباني الى كوريا الشمالية بانها quot;غير مجديةquot;، معتبرة ان هذه المبادرة تضعف الجبهة الموحدة الضرورية بحسبها لمواجهة بيونغ يانغ. وصرح المتحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية تشو تاي يانغ انه من quot;المهمquot; ان تواصل الولايات الكنحدة وحليفتيها المقربتين اليابان وكوريا الجنوبية العمل معا.

وتابع quot;لذلك نعتقد ان هذه الزيارة التي يجريها (ايساو) ليجيما الى كوريا الشمالية غير مجديةquot;. وكشفت وكالات الانباء اليابانية ووكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية الثلاثاء عن زيارة المستشار ايساو ليجيما الى كوريا الشمالية في معلومات يبدو انها فاجأت واشنطن وسيول.

وتكثفت التكهنات هذا الاسبوع في الصحف اليابانية بخصوص محاولة يابانية جديدة لاستئناف الحوار مع جارتها المشاغبة علما ان اليابان وكوريا الشمالية لا علاقات دبلوماسية رسمية بينهما.

ورفض رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه التعليق على دوافع زيارة مستشاره، لكنه اعرب عن تاييده عقد قمة بشروط مع زعيم كوريا الشمالية كويم جونغ-اون لبحث قضية اليابانيين المعتقلين في كوريا الشمالية منذ السبعينيات والثمانينيات.

وافادت وكالة الانباء الرسمية لبيونغ يانغ ان ليجيما التقى الاربعاء كيم يونغ-ايل امين سر اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم.
ويبقى المستشار في كوريا الشمالية الى يوم الجمعة بحسب وكالة كيودو اليابانية، وهو سبق ان عمل على تنظيم قمتين بين رئيس الوزراء الياباني المحافظ السابق جونيشيرو كويزومي (2001-2006) وزعيم الشمال انذاك كيم جونغ-ايل والد كيم جونغ-اون.

وتشهد شبه جزيرة كوريا توترا حادا منذ اسابيع في اعقاب اطلاق كوريا الشمالية صاروخا واجرائها تجربتها النووية الثالثة، ما ادى الى تشديد عقوبات الامم المتحدة عليها.