بروكسل: اعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الذي يزور بروكسل الاثنين ان منفذي الاعتداءين الانتحاريين في النيجر الخميس ضد معسكر في اغاديز وموقع نووي فرنسي في ارليت لم ياتوا من ليبيا.

واكد زيدان في تصريح في بروكسل في ختام محادثاته مع رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي، ان كل المزاعم التي قالت ان المنفذين أتوا من ليبيا quot;لا اساس لها وتتعارض مع الواقعquot;.

واضاف quot;انه (الزعيم الليبي السابق معمر) القذافي الذي كان يصدر الارهابquot;. وتابع رئيس الوزراء الليبي ان quot;ليبيا الجديدة لا تتساهل مع ذلكquot;.

وشدد ان ليبيا quot;ليست بؤرة للارهابquot;، قبل ان يلفت الى ان نجل الزعيم الليبي السابق الساعدي القذافي ومسؤولين كبارا اخرين في النظام استفادوا من حق اللجوء الى النيجر.

وقال زيدان ايضا quot;اطلب من اصدقائنا النيجريين ان ياخذوا هذه الوقائع في الاعتبار ويطردوا هؤلاء العناصر ليحاكموا في ليبياquot;.

واكد ان بلاده وفرت الامن على الحدود. وقال quot;لا ندع شخصا يدخل او يخرج من ليبيا عبر ماليquot;.

وكان الرئيس النيجري محمد يوسف اعلن السبت ان quot;المهاجمين وبحسب كل المعلومات التي حصلنا عليها، اتوا من ليبيا، من جنوب ليبياquot;.

وهذه الهجمات تؤكد ان quot;ليبيا لا تزال مصدرا لزعزعة الاستقرار في دول الساحلquot;.

وجدد يوسف هذه الاتهامات الاثنين. وقال في حفل تكريم ضحايا اعتداء اغاديز الذي نفذته مجموعات جهادية في 23 ايار/مايو quot;بالنسبة الى النيجر، التهديد الرئيسي انتقل من الحدود المالية الى الحدود الليبية. وبالفعل، فاني اؤكد ان العدو الذي هاجمنا في اغاديز وارليت ياتي من الجنوب (الليبي) حيث يتم الاعداد لهجوم اخر ضد تشادquot;.

من جانبه اعتبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير في مقابلة تلفزيونية بثت الاحد ان الاسلحة التي تتسرب من ليبيا الى العديد من الدول الافريقية تشكل quot;تهديدا مباشرا لكل دول المنطقةquot;.

وقال البشير في حديث الى تلفزيون quot;فرانس-24quot; ان الزعيم الليبي السابق معمر القذافي quot;قام بتسليح عدد كبير من ابناء القارة الافريقيةquot; الذين كانوا في ليبيا لمساندته ضد التمرد الذي كان يستهدف الاطاحة به.

واضاف الرئيس السوداني ان الكثير من الافارقة الذين حملوا السلاح في ليبيا quot;هم عناصر مناوئون لحكومات بلدانهم او ان السلاح بايديهم منحهم شعورا بانهم باتوا في موقع يخولهم مناهضة هذه الحكوماتquot;.

واعتبر هذا الوضع quot;تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة ونحن في السودان اخذنا نصيبا كبيرا من هذه الاسلحة وكذلك النيجر وماليquot;.