جنيف: سيبحث مجلس حقوق الانسان لدى الامم المتحدة الاربعاء مشروع قرار يدين quot;تدخل مقاتلين اجانبquot; في مدينة القصير الواقعة غرب سوريا والتي تشهد معارك عنيفة.
ومشروع القرار هذا الذي تقدمت به الولايات المتحدة وتركيا وقطر يستهدف حزب الله الشيعي اللبناني بدون تسميته. وسيبحثه الدبلوماسيون في جنيف الثلاثاء وسيعرض الاربعاء خلال نقاش عاجل لمجلس حقوق الانسان الذي ليس لقراراته اي صفة ملزمة.
ومشروع القرار الذي نشره المجلس، quot;يدين تدخل مقاتلين اجانب يحاربون لحساب النظام السوري في القصيرquot;، ويعرب عن quot;قلقه العميق من ان يشكل تورطهم تهديدا خطيرا للاستقرار الاقليميquot;.
ويطلب مشروع القرار من السلطات السورية تمكين الامم المتحدة والوكالات الانسانية من quot;الوصول بحرية ومن دون عقباتquot; من اجل مساعدة المدنيين، في القصير خصوصا.
ويعتبر القرار ان من quot;الملح جداquot; ان تزود دمشق quot;العاملين في المجال الانساني الاذن للقيام بالعمليات الانسانية عبر الحدودquot;.
ويشدد المشروع ايضا على quot;ضرورة محاسبة المسؤولين عن مجازر القصيرquot; وquot;المسؤولين في سوريا عن الانتهاكات الخطرة للقوانين الدولية الانسانيةquot;.