حين أعلن مسؤول إيراني عن بث صورة الإمام المهدي المنتظر وصوته عبر الأثير للعالم أجمع، توالت التعليقات وردود الفعل العلنية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ساخرة من هذا الإعلان الغريب.

لقيت الخطوة الإيرانية نشر صورة مزعومة للإمام المهدي المنتظر، وبجواره قائد الحرس الثوري الإيراني محمد جعفري، الكثير من ردود الفعل في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وكانت هذه الخطوة بعد إعلان إيران نيتها يبث صوت وصورة المهدي المنتظر باستخدام شبكة الإنترنت، وبث مواقع شيعية تصريحات لمحمد حسن نامي، أحد قيادات الحرس الثوري، قال فيها إن إرسال صوت وصورة الإمام المهدي للعالم أجمع سيتم عبر التقنيات الحديثة.

ردود الفعل

وفي رد فعل علني على الإعلان الإيراني، قال الدكتور على الربيعي، الخبير البحريني العالمي في العقليات إن إيران تنشر صورًا أولية للمهدي الذي أعلنت ظهوره، ووعدت ببث خطابه صوتًا وصورة بتقنيات عالية، quot;والإيرانيون يعترفون بأن مهديهم المنتظر لن يكون مسلمًا، بل سيكون على دين وشريعة اليهود، وبشريعة اليهود سيحكم العالم حسب رواياتهم التي توافق دين اليهودquot;.

ورفض الدكتور محمد الشحات الجندي، أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقاً، وأستاذ الشريعة في مصر، الأمر برمته في حديث صحفي، وقال أن لا دليل على الصورة، quot;وهي مجرد قول مرسل لا يجوز تصديقه، كما تسيء للإسلام، وتجعل الخطاب الإسلامي يعتمد على أمور غير ثابتة، وفي هذا العصر الذي نعيشه وعالم المادة لا ينظر العالم لمثل تلك الدعاوى التي تصدر من أناس غير أسوياء فكريًاquot;.

وأضاف: quot;الأحاديث التي استند إليها البعض بشأن المهدي أحاديث آحاد، وغير ثابتة طبقًا لمواصفات علماء الحديث والشريعة، لذلك مثل هذا الكلام يدخلنا في عالم من الغموضquot;.

من ناحيته، رد الشيخ ناصر رضوان، مؤسس ائتلاف الدفاع عن الصحابة وآل البيت، الإعلان الإيراني عن بث صورة المهدي المنتظر وصوته إلى أسباب سياسية. وقال: quot;السبب وراء نشر الصورة والخبر الكاذبين من الشيعة أن عقيدة تابعيهم بدأت تضعف، ويحاولون تقويتها بنشر مثل هذه الأخبارquot;.

تعليقات افتراضية

وفي تغريدة ساخرة على تويتر، قال الربيعي: quot;صحيفة إيرانية تؤكد أن إمام الشيعة الخامنئي يتواصل هذه الأيام مع مهدي الشيعة عبر الموبايل ليتلقى منه التوجيهات وكيفية إدارة دولة إيرانquot;.

وقالت المغردة ميكا: quot;صحوني عندما يأتي المهدي المنتظرquot;.

وعلق الشيخ عبد الرحمن دمشقية على الخبر بسخرية قائلًا: quot;وأخيرًا ظهر المهدي كما وعدت إيران، سبحان اللي خلقو على هالجسم مثل فرانكو كاسباري، ليش لابس بربارة على وجهو؟ هل لا يزال خايف من هارون الرشيد يكمشو؟ وكأنو جالس بحمام الهنا في شارع كل مين إيدو إلو؟quot;.

فارس تنفي

غير أن وكالة أنباء فارس، التي نسب إليها نشر الصورة، نفت ما تناقلته الصحف في هذه المسألة. وقالت إن هذا خبر ملفق زعمت فيه أن وكالة أنباء فارس نشرت صورة للإمام المهدي وبجانبه قائد حرس الثورة الإيرانية، اللواء محمد علي جعفري، مستغلة التصريحات الغريبة لوزير الاتصالات الإيراني حول توفير إمكانية تقنية في مجال الاتصالات لبث صوت وصورة الإمام المهدي باستخدام الانترنتquot;.

وأضافت: quot;إن الحقيقة هي أن الصورة المزعومة بأنها للإمام المهدي نشرتها وكالة أنباء فارس بتاريخ 15 آب (أغسطس) 2012، والخبر متعلق بزيارة اللواء جعفري لمعرض تنهاترين أمير، الذي يعرض 12 مقطعًا من حياة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وتخلي أهل الكوفة عنهquot;.