جوبا: كرر جنوب السودان الثلاثاء التزامه السلام مع السودان المجاور، وذلك غداة تهديد الرئيس السوداني عمر البشير باغلاق الانبوب الذي ينقل النفط السوداني الجنوبي نحو البحر الاحمر.

وقال وزير الاعلام السوداني الجنوبي برنابا بنجامن لفرانس برس quot;لقد قررنا مناخا جديدا لمصلحة الحوار (...) لا نريد العودة الى نقطة البدايةquot;.

واضاف بنجامن quot;هناك قنوات لمناقشة هذا الامر، نعتقد انه ليس ضروريا التحدث عن ذلك علنا وتوجيه كل هذه الاتهاماتquot;.

وهدد الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين بوقف تدفق نفط الجنوب عبر الاراضي السودانية في حال قدمت حكومة الجنوب الدعم للمتمردين في جنوب كردفان او دارفور.

وقال البشير في كلمة القاها خلال احتفال باستعادة مدينة ابو كرشولا من المتمردين في جنوب كردفان في مقر قيادة اركان الجيش السوداني quot;نوجه انذارا الى حكومة الجنوب، في حال تم تقديم اي دعم من قبلهم للحركة الشعبية شمال السودان او للمتمردين في دارفور فسنقفل الانبوب (النفط) نهائياquot;مضيفا quot;في حال اوقفوا دعمهم سنعرف، وفي حال دعموا سنعرفquot;.

ورد بنجامن ان quot;البلدين يفيدان من النفطquot; واذا اغلقت الخرطوم الانبوب quot;فان هذا سيحرم شعبي السودان وجنوب السودان من عائدات مهمة لتعزيز اقتصاديquot; البلدين.

وكرر quot;اننا لا ندعم الحركة الشعبية شمال السودان (...) هذا ليس في مصلحة الشعبينquot;.

وتتهم الخرطوم جوبا بدعم متمردي الحركة الشعبية شمال السودان الذين يقاتلونها في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المتاخمتين للجنوب منذ عام 2011، الامر الذي ينفيه جنوب السودان.

واعلن وزير النفط السوداني عوض الجاز الاسبوع الماضي ان نفط الجنوب وصل الى الاراضي السودانية وهو في طريقه لميناء التصدير بعد استئناف اعمال الضخ.

وكان جنوب السودان اوقف انتاجه من النفط في كانون الثاني/يناير 2012 بسبب خلافه مع السودان حول رسوم عبور النفط.