قال الرئيس السوري بشار الاسد ان بلاده ستحضر مؤتمر السلام مع المعارضة من حيث المبدأ، لكن اي اتفاق يجري التوصل اليه سيتعين طرحه في استفتاء. كما تحدث عن quot;انتصاراتquot; لصالح جيشه.


بيروت: اكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الخميس ان هناك quot;ضغطا شعبيا واضحا في اتجاه فتح جبهة الجولان للمقاومةquot; ضد اسرائيل.

واضاف في مقابلة مع تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله اللبناني quot;هناك ضغط شعبي واضح في اتجاه فتح جبهة الجولان للمقاومةquot;، مشيرا الى ان من اسباب ذلك quot;الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة وانشغال الجيش والقوات المسلحة في اكثر من مكانquot; داخل سوريا.

وقال بشار الاسد إنّ مقاتلي حزب الله لا يمكنهم الدفاع عن الدولة السورية، وأن أي قرارات ستتمخض عن مؤتمر جنيف 2 لن تطبق إلا بموافقة السوريين.

أضاف: quot;سوريا وحزب الله في محور واحدquot;، مؤكدا أن هناك quot;مجموعات من مقاتلي الحزب في مناطق حدودية مع لبنان، لكن الجيش السوري هو من يقاتل ويدير المعارك في وجه المجموعات المسلحة، وسيستمر في هذه المعركة حتى القضاء على من سمّاهم quot;الإرهابيينquot;.

وأعلن الأسد أن الجيش السوري حقق إنجازات كبيرة على الأرض في مواجهة المسلحين، وأن موازين القوى العسكرية انقلبت تماماً لمصلحة الجيش.

وتحدث عن وجود نحو 100 ألف مسلح من جنسيات عربية وأجنبية دخلوا إلى سوريا بدعم من هذه الدول.

وأكد الأسد القرار المبدئي بالمشاركة في لقاء جنيف 2، منتقداً قيادات المعارضة في الخارج، لكنه لم يظهر قناعته بخروج الاجتماع بنتائج مهمة.

وفي الموضوع الإسرائيلي، أكد الأسد أن quot;الجيش السوري سيرد فوراً على أي اعتداء إسرائيلي جديد على الأراضي السوريةquot;، موضحاً أن quot;الحكومة السورية لن تقف في وجه أي مجموعات سورية تريد شنّ حرب مقاومة لتحرير الجولانquot;.

وكشف الأسد أن quot;سوريا حصلت على دفعة أولى من صواريخ أس 300 الروسية المضادة للطائراتquot;، مشيراً إلى أن quot;بقية الحمولة ستصل قريباًquot;.

الاسد يؤكد انه لن يتردد في الترشح الى الانتخابات المقبلة نزولا عند رغبة الشعب رض/ص ك

اصرار على البقاء !

لن يتردد بشار الأسد في ترشيح نفسه الى الانتخابات الرئاسية المقبلة العام 2014، quot;اذا وجد ان الشعب يرغب بذلكquot;.

وقال في مقابلته مع quot;المنارquot; التابعة لحزب الله اللبناني ردا على سؤال حول احتمال ترشحه، quot;عندما يأتي التوقيت واشعر ان هناك حاجة للترشيح، (وهو امر) يحدده التواصل مع الشعب، فلن اترددquot;.

واضاف quot;لن تكون هناك رغبة الا رغبة الشعب السوري (...). عندما ياتي التوقيت واشعر ان هناك حاجة للترشيح -هذه الحاجة يحددها تواصلي مع المواطنين وشعوري بانهم يرغبون بهذا الترشيح- فلن اتردد. اما اذا شعرت بان الشعب السوري لا يريده، (..) لن اترشحquot;.

ثقة مفرطة بالنصر

أكد الاسد ثقته quot;بالنصرquot; في الحرب التي quot;تشن على سورياquot; منذ اكثر من سنتين.

وقال quot;هناك حرب عالمية تشن على سوريا وعلى النهج المقاوم. ثقتنا بالنصر اكيدة. واؤكد ان سوريا ستبقى واكثر من قبل داعمة للمقاومة والمقاومين في اي مكان من العالم العربيquot;.

وذكرت قناة quot;المنارquot; انها اجرت المقابلة في quot;قصر الشعبquot; في دمشق.

حزب الله

من جهة ثانية، اقر الاسد للمرة الاولى بمشاركة مقاتلين من حزب الله اللبناني الى جانب قوات النظام في المعارك في سوريا، الا انه قال ان الهدف من هذه المشاركة ليس quot;الدفاع عن الدولة السوريةquot; انما محاربة اسرائيل وحماية quot;المقاومةquot;.

وقال quot;اذا كان يريد حزب الله ان يدافع عن سوريا او المقاومة، ويريد ان يرسل مقاتلين للقيام بذلك، كم سيرسل بضع مئات؟ الف؟ الفين؟ نحن نتحدث عن عشرات الالوف من الارهابيين ان لم يكن اكثر من ذلك... ومئات الالوف من الجيش السوري. هذا العدد الذي يمكنه ان يساهم فيه الحزب مقارنة بعدد الارهابيين والجيش ومقارنة بالمساحة السورية لا يحمي نظاما ولا دولةquot;.

وتساءل quot;اذا قيل انه يدافع عن الدولة السورية، لماذا اليوم وليس قبل ذلك؟ لماذا لم نر حزب الله في دمشق او حلب؟ المعركة الاكبر هي في دمشق وفي حلب وليس في القصير.

ثم اضاف quot;هذا كله مربوط بعملية خنق المقاومة. ليس له علاقة بالدفاع عن الدولة السورية. كل ما يحصل في القصير مرتبط بموضوع اسرائيل. (...) انها المعركة القديمة الجديدة. ليس المهم القصير كمدينة انما المهم الحدود، المطلوب خنق المقاومة برا وبحراquot;.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اكد في خطاب القاه السبت الماضي ان مقاتلي حزبه يشاركون في القتال في سوريا لان دمشق هي quot;ظهر المقاومة وسندهاquot; ولان الحزب لن يسمح بسقوطها في quot;ايدي الاميركيين والاسرائيليين والتكفيريينquot;.

واشنطن: الاسلحة الروسية ستطيل أمد العنف

إلى ذلك، قال البيت الابيض الخميس ان امدادات الاسلحة الروسية للرئيس السوري بشار الاسد لن تؤدي quot;سوى الى اطالة امد العنفquot; في سوريا.

ورفضت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كاتلين هايدن التعليق على تصريح للاسد في مقابلة مع تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني بثت مساء الخميس، بان نظامه تسلم صواريخ اس-300 الدفاعية الجوية التي وعدته بها روسيا.

الا انها قالت quot;ان مخاوفنا حول الدعم الروسي المستمر للنظام السوري من خلال تزويده بالاسلحة والسماح له بالتعامل مع البنوك الروسية معروفة جيداquot;.

واضافت ان quot;امداد الاسد ب (كميات) اضافية من الاسلحة، بينها انظمة للدفاع الجوي، لن يؤدي سوى الى اطالة امد العنف في سوريا والتسبب في زعزعة المنطقةquot;.

وتابعت quot;نريد العمل مع روسيا لمحاولة حل هذه الازمة والتعجيل في التوصل الى حل سياسيquot;.

واضافت quot;تقع على روسيا مسؤولية اقناع الاسد بتعيين فريق للتفاوض على نقل كامل سلطاته التنفيذية الى جهاز حكم انتقالي، تماما كما نفعل مع المعارضةquot;.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان شحنات الاسلحة الروسية الى النظام السوري لن تسهم في تسوية الازمة.

وصرح هيغ للصحافيين بعد لقائه في زغرب نظيره الكرواتي فيسنا بوسيتش ان quot;الشحنات المتواصلة للاسلحة الى النظام (السوري) اضافة الى الصعوبات والخلافات (داخل صفوف المعارضة السورية) بشان المشاركة في المفاوضات في جنيف لا تساعد ابدا على حل الازمةquot;.

واضاف ان quot;الامر يتعلق بالازمة الاكثر الحاحا في العالم حالياquot;.

وكان هيغ يرد على سؤال بشان اعلان للرئيس السوري بشار الاسد يقر فيه ضمنا بتسلم صواريخ ارض-جو حديثة من طراز اس-300 من روسيا.

وحذرت الولايات المتحدة ايضا الخميس روسيا من شحنات اسلحة جديدة لبشار الاسد، مؤكدة انها لا تؤدي quot;الا الى اطالة امد العنفquot; في سوريا.

وشدد وزير الخارجية البريطاني quot;نحن مصممون على حضور النظام والمعارضة معا مؤتمر جنيف الثاني وسنواصل العمل حول هذا الموضوع في الايام المقبلةquot;.

اجتماع تمهيدي لـquot;جنيف 2quot;

جاء في بيان للامم المتحدة نشر مساء الخميس في جنيف ان اجتماعا تمهيديا للمؤتمر حول سوريا سيعقد في جنيف في الخامس من حزيران/يونيو.

وقال بيان الامم المتحدة quot;يمكننا التاكيد ان ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة سيعقدون اجتماعا ثلاثيا في الخامس من حزيران/يونيو في جنيف يتمحور حول التحضير للمؤتمر الدولي حول سوريا الذي انطلق بمبادرة اميركية روسيةquot;.

وسيمثل الامم المتحدة في هذا الاجتماع الاخضر الابراهيمي الموفد الخاص للمنظمة الدولية والجامعة العربية الى سوريا، ومساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف الشؤون السياسية جيفري فيلتمان.

ولم تصدر اي اشارة بالنسبة الى ممثلي الولايات المتحدة وروسيا في هذا الاجتماع التمهيدي.

ومبادرة عقد مؤتمر دولي جديد حول سوريا بعد مؤتمر 2012، والذي يطلق عليه quot;جنيف 2quot; ويضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، اطلقت في بداية ايار/مايو من قبل وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري.

وتامل واشنطن وموسكو في التمكن من تنظيم مؤتمر دولي بهدف ايجاد تسوية سياسية تتوافق مع اتفاق ابرم في جنيف في 30 حزيران/يونيو 2012 بين القوى الكبرى اثناء المؤتمر الدولي الاول حول سوريا.

ولم يحدد هذا الاتفاق مع ذلك مصير الرئيس السوري بشار الاسد وتواصل المعارضة السورية اعتبار رحيله شرطا مسبقا لاي تفاوض.

ومؤتمر quot;جنيف 2quot; لم يتاكد رسميا بعد ولم يتحدد اي موعد له. وتقول شائعات انه سيعقد في 10 او 11 حزيران/يونيو.