القاهرة: اتهمت منظمات حقوقية مصرية جماعة الاخوان المسلمين بالسعي لاقامة quot;دولة بوليسية جديدةquot; من خلال مشروع قانون الجمعيات الاهلية الذي قالت انه quot;يخنقquot; quot;منظمات حقوق الانسانquot; وquot;يفرض مزيدا من القيود على حرية تكوين الجمعياتquot;.

وقالت اربعون منظمة حقوقية من بينها المنظمة المصرية لحقوق الانسان ومركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان في بيان ان الجماعة وحزب الحرية والعدالة المنبثق عنها يسعيان الى quot;تقييد عمل مؤسسات المجتمع المدني بشكل عام، وخنق منظمات حقوق الإنسان بشكل خاص، وذلك بإصرارهما على فرض مزيد من القيود على الحق في حرية تكوين الجمعيات، بما يفوق إلى حد بعيد القيود الصارمة التي سبق وأن فرضها نظام (حسني) مبارك على العمل الأهلي عبر القانون الساري للجمعيات والمؤسسات الأهليةquot;.

واضاف البيان ان مشروع قانون quot;منظمات العمل الاهليquot; الذي احاله الرئيس الاسلامي محمد مرسي الاربعاء الى مجلس الشورى الذي يتولى السلطة التشريعية في غياب مجلس للنواب، يوضح quot;توجهات جماعة الإخوان المسلمين في تكريس الهيمنة والوصاية الإدارية الكاملة على كافة مناحي العمل الأهليquot; من خلال quot;استحداث جهة رقابية جديدة ممثلة فيما يسمى باللجنة التنسيقية التي منحت سلطات واسعة للتدخل البوليسي في جدول أعمال وبرامج وأنشطة منظمات المجتمع المدني، وذلك من خلال تمتعها بسلطة البت في كل ما يتعلق بالتمويل الأجنبي للمنظمات الوطنية، وكذا كل ما يتعلق بالترخيص للمنظمات الأجنبية للعمل في مصر والتدخل في أنشطتها، وكذلك البت فيما يتعلق بحق المنظمات الوطنية في الانضمام لشبكات خارجية أو الانتساب لمنظمات أو هيئات دولية بما يعني الأمم المتحدة أيضاquot;.

وأكدت المنظمات ان مشروع القانون امتنع عمدا عن quot;الافصاح عن طبيعة تشكيل هذه اللجنة، واكتفى بالإشارة إلى تفويض رئيس الوزراء بإصدار قرار تشكيلها. ولذا من المؤكد أن تضم هذه اللجنة في عضويتها ممثلين لعدة أجهزة أمنية، ما يثير التساؤل حول منح الجهات الأمنية أو الحكومية- التي قد تكون طرفا في انتهاكات حقوق الإنسان- حق الفيتو على أنشطة منظمات دفاعية، تراقب مدى التزام هذه الجهات الأمنية والحكومية بقواعد حقوق الإنسان، وتوثق الانتهاكات التي ترتكبهاquot;.

وتابع البيان انه في عهد مبارك، الذي اطاحته ثورة شعبية في شباط/فبراير 2011 quot;كانت الأجهزة الأمنية تمارس هذا الدور في الخفاء، ولذا كانت المنظمات تستطيع تحديه أمام القضاء باعتباره يفتقر للسند القانوني، ولكن في حالة إصدار القانون بصورته الراهنة، ستكون الوصاية البوليسية على النشاط المدني مضمونة بالقانونquot;.

واعتبرت المنظمات ان quot;تعنت القانون بلغ مستوى يثير الاستغراب، حين يقيد حق الجمعيات في تلقي الكتب والنشرات والمجلات العلمية والفنية إذا كان محتواها لا يتفق مع نشاط الجمعية وهو ما يعني إخضاع مراسلات الجمعيات للرقابةquot;.

وأكد البيان ان مشروع القانون ّيظهر نزعة مفرطة في عدائها لتأسيس منظمات غير حكومية أجنبية داخل مصرquot; بما في ذلك quot;المنظمات غير الحكومية الأجنبية المنشأة استنادا إلى اتفاقيات دولية صدقت عليها الحكومة المصريةquot;.

وكان الرئيس مرسي قال الاربعاء ان quot;الدولة لا تأمل ولا يجب ان تسيطر على المجتمع المدنيquot;. واضاف ان quot;الاولوية القصوى لدى مؤسسة الرئاسة تجاه منظمات المجتمع المدني هي دعم الدور الذي تقوم به تلك المنظمات ورفع القيود الإدارية التي تعوق عملهاquot;.