الكويت: اكدت الكويت الثلاثاء ان قرار منع الوافدين من ارتياد العيادات الخارجية للمستشفيات العامة، والذي بدأ تطبيقه في منطقة الجهراء غرب البلاد، يهدف الى الحد من الازدحام.

وبدأت وزارة الصحة منذ الاحد تطبيق القرار الذي وصفه ناشطون بانه عنصري، في مستشفى الجهراء غرب البلاد في مرحلة تجريبية تستمر ستة اشهر.

وتنوي السلطات تعميم هذا التدبير على المستشفيات العامة في حال نجاحه في الجهراء، وذلك بموجب القرار الذي اصدره وزير الصحة محمد الهيفي الشهر الماضي.

وقد نص قرار الهيفي، وهو نفسه طبيب جراح، على ان تستقبل العيادات الخارجية للمستشفى العام في منطقة الجهراء غرب الكويت، الكويتيين فقط في الفترة الصباحية اعتبارا من مطلع حزيران/يونيو، على ان يتم استقبال الوافدين في فترة بعد الظهر.

وقالت وزارة الداخلية في بيان حصلت عليه الثلاثاء وكالة فرانس برس ان التدبير quot;يهدف الى الحد من الازدحام في العياداتquot; التي تشهد ازديادا مضطردا في اعداد المرضى.

ونقل بيان الداخلية عن وزير الصحة تأكيده بان الكويت ستستمر بتقديم quot;افضل عناية صحية للمواطنين والوافدينquot;، وان المستشفيات ستستمر بتقديم الخدمات الاخرى كالطوارئ والعلاج ضمن المستشفى، لجميع المواطنين والوافدين وفي جميع الاوقات.

واتى القرار بعد ان اشتكى كويتيون من الانتظار ساعات طويلة للحصول على العلاج في المنشآت الصحية العامة بسبب ازدحامها بالمرضى الوافدين.

ويعيش في الكويت 1,2 مليون مواطن اضافة الى 2,6 مليون وافد، معظمهم متحدرون من دول اسيوية مثل الهند وباكستان وبنغلادش والفيليبين اضافة الى دول عربية مثل مصر وسوريا.

وتقدم الكويت الرعاية الصحية لمواطنيها مجانا فيما يدفع الوافدون رسما قدره حوالى 175 دولارا سنويا للحصول على الرعاية الصحية اضافة الى دفع مبالغ رمزية لبعض الخدمات مثل التصوير بالاشعة.