نفى الائتلاف السوري المعارض حصول أي اتفاق أدّى إلى نهاية سريعة لمعركة القصير، لافتًا إلى أنّ رئيس الائتلاف جورج صبرة لم يوفر جهدا لمساعدة مدنيين جرحى يتعرضون لغزوة همجية، وقد نسق مع المكتب التنفيذي للمجلس الوطني بالاتصال بزعماء لبنانيين وعرب بهدف فتح ممر آمن لنقل الجرحى والمصابين من القصير.


بيروت: نفى الائتلاف السوري المعارض نفيا قاطعًا حصول أي اتفاق سري مساء الثلاثاء بين رئيس الائتلاف السوري المعارض بالإنابة، جورج صبرة ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قضى بأن يفتح جيش النظام السوري ممرًا للجرحى والمدنيين تمهيدًا لإخلائهم، على أن ينسحب عناصر الجيش الحر ويخلوا مواقعهم في المدينة ليتسلمها النظام في وقت لاحق.

وقال الائتلاف في بيان إن quot;أي محادثة هاتفية أو غير هاتفية لم تحصل بين الأستاذ جورج صبرة والسيد نبيه بري، لا بشأن القصير ولا بأي شأن آخرquot;.

وأضاف quot;من السخرية القول أن توجيه الأستاذ صبرة لرسالة عبر وسائل الإعلام دليل على اتفاق بينه وبين بري، فالمنطق والواقع يشير أن توجيه رسالة مفتوحة عبر وسائل الإعلام دليل على عدم وجود أي طريقة أخرى للتواصلquot;.

ولفت إلى أنه quot;كان من واجب الأستاذ جورج صبرة القيام بكل ما يستطيع لمساعدة مدنيين جرحى يتعرضون لغزوة همجية، وقد قام بالتنسيق مع المكتب التنفيذي للمجلس الوطني بالاتصال بزعماء لبنانيين وعرب والمبعوث الدولي والعربي لسورية بهدف فتح ممر آمن لنقل الجرحى والمصابين من القصيرquot;.

وكان جورج صبرة وجه رسالة مفتوحة إلى برّي يدعوه فيها إلى المساهمة في فتح ممرات آمنة لإخراج الجرحى من مدينة القصير.

وقال في رسالة نشرت على صفحة التحالف على quot;فيسبوكquot; متوجها لبري: quot;لدينا في القصير أكثر من ألف جريح، 400 بحال الخطر، بعضهم ينزف منذ عدة أيام وليس هناك في المدينة ما يفي الحاجة بإسعاف وحفظ حياة الناس، حياتهم بخطر شديدquot;، وحذر من أنه إذا تأخر الإسعاف ستقع ضحايا من المدنيين من النساء والأطفال.

وأضاف مخاطبا بري: quot;نطلب تدخلكم العاجل لإخراج الجرحى إلى الأراضي اللبنانية أو السورية، يهمنا أن نخرجهم من الموت إلى الحياةquot;، مضيفاً quot;اننا مازلنا نأمل ان يتغلب صوت العقل حيال ما يجري في القصير ولا يمكن ان نفكر بالعقل والعقلاء دون ان نطرق بابquot; الرئيس برّي.

واعتبر quot;انها مسؤولية انسانية ووطنية من الطراز الرفيع ومسؤولية اجتماعية لبنانية-سورية-شيعية اولا واخرا قبل ان تكون مسؤولية سياسيةquot;، مضيفاً انه quot;لن يكون مسعاكم خير على الجرحى وأهل القصير فقط بل على جميع السوريين واللبنانين والعرب أيضاًquot; و quot;خير عميم على أهلنا من أبناء الشيعة في سوريا ولبنان وبقية أنحاء العالمquot;.