سيول: اقر برنامج الاغذية العالمي (بام) السبت مساعدة بقيمة 200 مليون دولار لكوريا الشمالية مخصصة للاشخاص الاشد فقرا في هذا البلد الواقع شرق اسيا الفقير جدا والمعزول.

واعلن المتحدث باسم بام ماركوس بريور ان المكتب التنفيذي لهذه الوكالة التابعة للامم المتحدة اقر هذا الاسبوع برنامجا جديدا يمتد عامين لكوريا الشمالية اعتبارا من الاول من تموز/يوليو.
واوضح المتحدث في بريد الكتروني لوكالة فرانس برس ان هذا البرنامج quot;يستهدف 2,4 مليون شخص ضمنهم جميع الاطفال تقريبا والحوامل والمرضعات، ويتضمن 207 آلاف طن من المساعدة الغذائية بكلفة 200 مليون دولارquot;.
واضاف انه سيتم تصنيع اغذية في كوريا الشمالية باستخدام منتجات غذائية يوردها برنامج بام.
وتابع المتحدث ان بام quot;يبقى قلقا جدا بشان النمو الذهني والجسدي للشبان وخصوصا الذين يعانون سوء التغذية مع غذاء تنقصه البروتينات الاساسية والمواد الدسمة والمغذيات الدقيقةquot;.
وبحسب الامم المتحدة فان مساعدات بام اتاحت تفادي ازمة غذائية في كوريا الشمالية هذا العام، لكن ثلثي ال 24 مليون ساكن يعانون وضعا هشا. ويعاني نحو 28 بالمئة من الاطفال دون الخامسة من سوء تغذية مزمن و4 بالمئة من نقص خطر.
وتشهد كوريا الشمالية نقصا مزمنا في الغذاء وعانت من مجاعة منتصف تسعينات القرن الماضي خلفت مئات آلاف الوفيات.
وتقلصت المساعدة الدولية التي تاتي خصوصا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، في السنوات الاخيرة بسبب التوتر حول برنامج كوريا الشمالية النووي.