قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد البيت الأبيض رسميًا وللمرة الأولى، استخدام نظام الاسد للسلاح الكيميائي ضد معارضيه في هجمات اوقعت ما بين 100 الى 150 قتيلا، مؤكدا ان هذا الواقع quot;غير المعادلةquot; بالنسبة الى باراك اوباما.


واشنطن: أقر البيت الابيض للمرة الاولى بان النظام السوري لجأ الى مخزونه من الاسلحة الكيميائية في هجماته ما اسفر عن مقتل حتى 150 شخصا، مؤكدا ان هذا التطور يعني تجاوز quot;خطوط حمرquot;.

لكن الرئاسة الاميركية احجمت عن اتخاذ قرار بتسليح مقاتلي المعارضة السورية الذين يواجهون نظام الرئيس بشار الاسد، متحدثة عن زيادة المساعدة غير القاتلة ومؤكدة انها ستتخذ quot;قرارات بالتوقيت المناسبquot; لها.

وقال مساعد مستشار الامن القومي للرئيس باراك اوباما بين رودس quot;بعد بحث معمق، تعتبر مجموعة (وكالات) الاستخبارات (الاميركية) ان نظام الاسد استخدم اسلحة كيميائية بينها غاز السارين على نطاق محدود ضد المعارضة ومرات عدة في العام المنصرمquot;.

واضاف رودس في بيان ان quot;وكالات استخباراتنا لديها ثقة كبيرة بهذا التقييم، بالنظر الى مصادر المعلومات المتعددة والمستقلةquot; في هذا الصدد.

ولاحظ رودس ان وكالات الاستخبارات quot;تعتبر ان ما بين مئة و150 شخصا قضوا جراء هجمات باسلحة كيميائية في سوريا حتى الان. وبناء عليه، فان المعلومات حول الضحايا هي غير كاملة بالتأكيدquot;.

وقال ايضا quot;رغم ان عدد الضحايا في هذه الهجمات لا يمثل سوى نسبة صغيرة من الخسائر الكارثية في الارواح البشرية في سوريا والتي تتجاوز تسعين الف قتيل، فان اللجوء الى الاسلحة الكيميائية ينتهك القواعد الدولية ويتجاوز بوضوح خطوطا حمرا موجودة منذ عقود داخل المجتمع الدوليquot;.

واضاف رودس ان quot;الرئيس (اوباما) اكد ان استخدام اسلحة كيميائية سيغير معادلته، وهذا ما حصلquot;، كاشفا ان quot;الرئيس زاد حجم المساعدة غير القاتلة للمعارضة المدنية وسمح ايضا بزيادة مساعدتناquot; للعمليات المسلحة التي يقوم بها مقاتلو المعارضة.

لا قرار بعدُ بخصوص فرض حظر جوي

اعلن البيت الابيض انه لم يتخذ بعد قرارا بفرض منطقة حظر جوي فوق سوريا، وذلك بعدما اقر للمرة الاولى بان نظام الرئيس بشار الاسد استخدم اسلحة كيميائية في النزاع المستمر في هذا البلد.

لكن مساعد مستشار الرئيس باراك اوباما للامن القومي بين رودس اوضح ان الولايات المتحدة ستقدم quot;دعما عسكرياquot; لمقاتلي المعارضة السورية من دون ان يشير تحديدا الى تسليم اسلحة، الامر الذي احجمت واشنطن عن القيام به حتى الان.

الى ذلك، رحب السناتور الجمهوري النافذ جون ماكين الخميس بقرار الرئيس باراك اوباما زيادة الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة السورية، ولكنه طالب مجددا بفرض منطقة حظر جوي في سوريا وتزويد معارضي الرئيس بشار الاسد باسلحة ثقيلة مضادة للطائرات والدروع.

وقال ماكين quot;انتهى وقت اخذ اجراءات ضعيفة. حان الوقت للتحرك بشكل حاسم. نحن بحاجة الى اسلحة ثقيلة قادرة على ضرب الدبابات، ونحن بحاجة الى صواريخ ارض-جوquot;.

واضاف quot;الامر الوحيد القادر على تغيير المعادلة في ارض المعركة هو تدمير القدرات الجوية (للنظام السوري) واقامة منطقة آمنةquot; من خلال فرض حظر جوي فيها.

ومنذ اشهر يطالب ماكين الرئيس اوباما بتزويد المعارضة بسلاح نوعي وبشل القدرات الجوية لقوات الاسد.

وشدد السناتور الجمهوري على ان تدمير الدفاعات الجوية السورية لا يتطلب تدخلا عسكريا بريا اذ ان صواريخ كروز الجوالة قادرة على انجاز هذه المهمة عن بعد.

وعلى غرار ماكين رحب العديد من اعضاء الكونغرس الجمهوريين بقرار اوباما.

وقال النائب الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب انه quot;يتعين على الولايات المتحدة ان تساعد الاتراك وشركاءنا في الجامعة العربية على اقامة مناطق آمنة في سوريا حيث يمكن للولايات المتحدة وحلفائنا ان يدربوا ويسلحوا ويجهزوا قوات منتقاة من المعارضةquot;.

بدوره قال النائب الجمهوري إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب quot;اؤيد قرار الرئيس بزيادة المساعدةquot; لمقاتلي المعارضة السورية، مضيفا quot;أحض الادارة على البدء جديا بتسليح الجيش السوري الحرquot;.

من ناحيته قال متحدث باسم رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر ان quot;الوقت حان لوقف حمام الدم الذي يرتكبه نظام الاسد في سورياquot;.

واضاف المتحدث quot;في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس اوباما خياراته، نأمل في ان يستشير الكونغرس قبل اي تحركquot;.

مقاتلات اف 16 والباتريوت ستبقى في الاردن

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية الخميس ان الولايات المتحدة ستبقي مقاتلات اف 16 وصواريخ باتريوت في الاردن بعد انتهاء المناورات التي ستختتم في اواخر حزيران/يونيو الجاري.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان الادارة الاميركية التي تدرس احتمال تسليح المعارضة السورية ولكنها لم تتخذ حتى الساعة اي قرار بهذا الشأن قررت ايضا بعد مشاورات مع المسؤولين الاردنيين ابقاء وحدة من مشاة البحرية (مارينز) على متن سفن برمائية قبالة سواحل المملكة.

وكانت المقاتلات والصواريخ المضادة للصواريخ والبوارج ارسلت الى الاردن للمشاركة في مناورات عسكرية تحت اسم quot;الاسد المتاهبquot;، وقرر المسؤولون الاميركيون ابقاءها في مكانها بناء على طلب الاردن الذي يخشى ان يمتد النزاع السوري الى اراضيه.

واضاف المسؤول الاميركي quot;اتخذ قرار بان تبقى في مكانهاquot;.

ويشارك نحو 2400 من مشاة البحرية في المناورات في الاردن، وكانوا وصلوا الى المملكة على متن ثلاث بوارج. في المقابل، لم يحدد المسؤولون الاميركيون عدد مقاتلات اف 16 التي تم نشرها.

وجاء اعلان ابقاء هذه الاسلحة في الاردن فيما تدرس الادارة الاميركية امكان تسليح المعارضة السورية. وشهد البيت الابيض الاربعاء اجتماعات لبحث الازمة السورية بمشاركة وزير الخارجية جون كيري.

واوضح المسؤول الاميركي ان احد الخيارات التي يتم درسها هو ان تساهم الولايات المتحدة في صندوق يستخدمه حلفاء واشنطن، وخصوصا الدول الاوروبية، لشراء اسلحة لمقاتلي المعارضة السورية، الامر الذي كانت اشارت اليه اولا صحيفة وول ستريت جورنال.

لكن المسؤول لفت الى ان اي قرار لم يتخذ في هذا المجال.

السارين... غاز قاتل يفتك بالاعصاب

غاز السارين الذي استخدمه نظام الرئيس السوري بشار الاسد مرات عدة العام الماضي ضد المعارضة، بحسب ما اعلن البيت الابيض الخميس، هو غاز يؤثر على الاعصاب شديد السمية لا رائحة له ولا لون اكتشف باحثون تركيبته في المانيا في العام 1938.

وقال البيت الابيض في بيان ان quot;اجهزتنا الاستخبارية تعتبر ان نظام الاسد استخدم اسلحة كيميائية، بينها عامل الاعصاب السارين، وذلك على نطاق ضيق ضد المعارضة وفي مرات عديدة العام الماضيquot;.

واضاف البيان انه quot;حتى اليوم قتل ما بين 100 الى 150 شخصا في هجمات بالسلاح الكيميائي في سورياquot;.

وتنشق هذا الغاز الفوسفوري العضوي او حتى مجرد ملامسته للجلد يتسبب بتعطيل انتقال النبض العصبي ويؤدي الى الوفاة بتوقف القلب والجهاز التنفسي. والجرعة المميتة منه هي نصف مليغرام للكبار.

من أعراضه الاصابة بصداع شديد واتساع بؤبؤ العين، ثم تشنجات عصبية وتوقف التنفس فالغيبوبة التي تسبق الموت.

ويمكن استخدامه بواسطة الرذاذات، وكذلك عبر تفجير ذخائر، كما يمكن استخدامه لتسميم المياه او الغذاء، بحسب مركز المراقبة والوقاية من الامراض في اتلانتا بالولايات المتحدة.

وعند ملامسة الملابس لبخار السارين بصورة متواصلة يمكن ان ينتقل التلوث الى اشخاص اخرين خلال نصف ساعة بعد التعرض له، بحسب المركز نفسه الذي يشير الى وجود مضادات له.

وصنع السارين عملية معقدة، لكن علماء كيمياء المانا في شركة أي جي فاربن اكتشفوه عن طريق الصدفة في 1938 بينما كانوا يعملون على تحضير مبيدات جديدة. والسارين اخذ اسمه من الاحرف الاولى لاسماء مخترعيه: شرادر، امبروس، روديغر وفان در ليندي.

وقد استخدم كسلاح كيميائي اثناء النزاع بين ايران والعراق في ثمانينات القرن الماضي، ثم من قبل طائفة quot;آوم الحقيقة المطلقةquot; في اعتداء ارتكب في 20 اذار/مارس 1995 في مترو طوكيو.

وكان اعضاء من هذه الطائفة مجهزين باكياس مليئة بالسارين بشكله السائل ثقبوها وقتلوا 12 شخصا واصابوا الافا اخرين.

والنظام السوري الذي اقر للمرة الاولى في 23 تموز/يوليو 2012 بامتلاكه اسلحة كيميائية، يملك كما يعتقد quot;مئات الاطنانquot; من العناصر الكيميائية المختلفة بحسب مركز الدراسات حول عدم الانتشار في معهد مونتري بالولايات المتحدة.

وفي 24 نيسان/ابريل الماضي صرح وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان النظام السوري استخدم، بحسب بعض وكالات الاستخبارات الاميركية، السارين على نطاق ضيق في سوريا، من دون توافر اي دليل قاطع.

ويعتقد ان دمشق تمتلك ايضا غاز quot;في اكسquot;، وهو غاز اعصاب اخر مشتق من السارين واكثر فتكا.

وفي 6 ايار/مايو اتهمت كارلا دل بونتي العضو في لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، مقاتلي المعارضة السورية باستخدام غاز السارين، وذلك استنادا الى quot;شهادات تم جمعهاquot;.