قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعد روسيا الاتحادية التي تتشاور مع الولايات المتحدة لعقد مؤتمر quot;جنيف 2quot; حول الأزمة السورية للمشاركة بقوة في اجتماعات قمة الثماني التي ستعقد يومي 17 و18 الشهر الحالي في مدينة لوخ ارني في إيرلندا الشمالية بضيافة بريطانيا.


عمّان: اعتبرت روسيا أن الأكثر خطورة من موضوع اعلان البيت الأبيض عن استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية، هو أن الرئيس الأميركي قرر في ضوء التحقيقات التي تحدث عنها مساعد مستشاره للأمن القومي، وللمرة الأولى تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية. ووصف عضو بارز في البرلمان الروسي مؤيد للكرملين يوم الجمعة المعلومات عن استخدام قوات الاسد اسلحة كيماوية بأنها quot;ملفقةquot;.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا تحضر قمة الثماني في أيرلندا الشمالية بصفتها رئيسا لمجموعة العشرين في هذه المرحلة ورئيسا لمجموعة الثماني في المرحلة القادمة ، مشيرا إلى أن ذلك quot;يحمّلنا مسؤولية خاصةquot;.

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، قد قال في وقت سابق إنه من المقرر أن يكون لبوتين لقاء مع الرئيس الأميركي باراك أوباما على هامش قمة الثماني في أيرلندا الشمالية.

وقال بوتين في تصريحات نقلتها وكالة (نوفوستي) quot;إن اجتماعات قمة الثماني تمثل فرصة هامة لإيجاد quot;حلّ بنّاءquot; للمسائل السياسية عامة والمسائل الأكثر حدة خاصة، مشيرا إلى quot;أننا نعتزم مناقشة الوضع في سوريا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان.. إلخquot; خلال الاجتماع.

الاسلحة الكيماوية

ويُتوقع أن يركز اجتماع قمة الثماني على موضوع استعمال الأسلحة الكيماوية في سوريا. وكان مساعد مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي بن رودس قال إن الولايات المتحدة قدمت أدلة على استعمال الأسلحة الكيماوية في سوريا إلى روسيا التي quot;لم تتفق بعد على أن بشار الأسد يجب أن يرحلquot;.

وقال بن رودس إن الولايات المتحدة تعتزم مواصلة مناقشة موضوع الأسلحة الكيماوية السورية مع روسيا في quot;قمة الثمانيquot;.

وأبلغ بن رودس الكونغرس الأميركي، الخميس، بتفاصيل التحقيقات التي خلصت إلى استعمال الأسلحة الكيماوية في سوريا من قبل النظام، مشيرا إلى أن التحقيقات أظهرت أن هناك ما بين 100 و150 شخصاً قد قتلوا بسبب استخدام غاز السارين في سوريا من قبل الجيش السوري.

معلومات ملفقة

وإلى ذلك، وصف عضو بارز في البرلمان الروسي مؤيد للكرملين يوم الجمعة المعلومات عن استخدام قوات الرئيس السوري بشار الاسد اسلحة كيماوية بأنها ملفقة واشار إلى أن الولايات المتحدة ستستخدمها لتبرير التدخل في الصراع.

وقال اليكسي بوشكوف رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب الروسي في حسابه على تويتر quot;المعلومات عن استخدام الاسد أسلحة كيماوية جرى تلفيقها في المكان نفسه الذي لفقت فيه الاكاذيب بشأن اسلحة (صدام) حسين للدمار الشامل... أوباما يسير في المسار نفسه الذي سار فيه جورج بوشquot; في اشارة إلى الرئيس الأميركي السابق.