اسطنبول: اعتقلت الشرطة التركية في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء عشرات الاشخاص في اوساط اليسار المتطرف على صلة بالتظاهرات المعادية للحكومة التي تهز البلاد منذ نهاية ايار/مايو، وفق ما اكدت مصادر متطابقة.

وفي اسطنبول، اعتقلت الشرطة حوالى 90 عضوا في الحزب الاشتراكي للمضطهدين، وهو تشكيل صغير نشط في الاحتجاجات الاخيرة، من داخل منازلهم، بحسب ما افادت النيابة العامة في اسطنبول لوكالة فرانس برس.

كما دهمت الشرطة مقر صحيفة اتيليم ووكالة ايتكين للانباء المقربتين من هذا الحزب، وفق ما اوردت قناتا ان تي في وسي ان ان تورك الاخباريتان. واكد النائب سيري سوريا اوندر على حسابه عبر تويتر اعتقال نائب رئيس الحزب الاشتراكي للمضطهدين الب التينورس من داخل منزله، مشيرا الى انه كان شاهدا على هذا الاعتقال.

واشارت قناة ان تي في الى اعتقال 30 شخصا في انقرة و13 اخرين في اسكيشهر (شمال غرب) اضافة الى عمليات للشرطة في 18 محافظة اخرى. وكانت الشرطة التركية اعتقلت زهاء 600 شخص الاحد في اسطنبول وانقرة في التظاهرات المعارضة للحكومة، وفق النيابة العامة في كل من هاتين المدينتين.

وبامكان الشرطة ابقاء المعتقلين محتجزين لاربعة ايام بموجب القانون التركي، قبل تقديم المشتبه بهم الى مدع عام يقرر امكان توجيه اتهام اليهم او وضعهم قيد التوقيف الاحتياطي او اطلاق سراحهم.

الى ذلك بدأت وزارة العدل التركية العمل على مشروع اصدار قوانين تتعلق بالجرائم الالكترونية لتقييد دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الدعوات للتظاهر ضد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، بحسب ما افادت صحيفة حريات التركية نقلا عن مصدر وزاري. وتم اعتقال حوالى 25 شخصا مطلع حزيران/يونيو في ازمير (غرب) بعد نشرهم تغريدات على موقع تويتر تتضمن quot;معلومات خاطئة او تشهيريةquot; على صلة بالتظاهرات.