سيدخل أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بتخصيص يومي الجمعة والسبت للإجازة الأسبوعية بدلاً من الخميس والجمعة حيز التنفيذ، لتحقق مطالب العديد من الجهات داخل المملكة وخارجها، ولا سيما شركات القطاع الخاص، في وقت لم يخلُ الأمر من بعض المعارضين.


الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز اليوم الاحد بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى الجمعة والسبت، وذلك انطلاقاً من quot;المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدوليةquot;.

وافادت وكالة الانباء الرسمية أن قرار الملك يشير الى quot;ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقًا مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيهاquot;.

كما يذكر quot;الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستويين الدولي والإقليمي (...) وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصاديةquot;.

ويؤكد الحرص على quot;وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح ونظيراتها الدولية والإقليميةquot;.

ونص الامر الملكي على أن تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبتquot;.

ويبدأ العمل بالعطلة الاسبوعية الجديدة اعتبارًا من السبت 29 حزيران (يونيو) الحالي بالنسبة للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية. اما الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والعالي فستكون اعتباراً من بداية العام الدراسي القادم.

ويؤكد قطاع الاعمال في السعودية أن بقاء الاجازة الاسبوعية الخميس والجمعة يؤدي الى خسارة اربعة ايام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظراً لعدم توافق وقت الاجازات الاسبوعية. ودعا الى تغيير العطلة الاسبوعية لوقف خسائر الشركات المحلية لأن الموعد الحالي للإجازة الاسبوعية يلحق اضراراً بالاقتصاد جراء الفروقات في ايام العمل.

يذكر أن مجلس الشورى كان وافق في نيسان (ابريل) الماضي على دراسة تناقش تغيير عطلة نهاية الاسبوع الى الجمعة والسبت أسوة بدول مجلس التعاونالخليجي. ويرتبط اقتصاد المملكة بالاقتصاديات العالمية باعتبارها من مجموعة العشرين المتوافقة جميع دولها في اجازتها الاسبوعية باستثناء السعودية.

وبمجرد صدور الأمر الملكي الخاص بموعد العطلة الأسبوعية في السعودية طغى الموضوع على تعليقات واهتمام السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رحّب كثيرون بالقرار واعتبروه ذا فائدة ولا سيما على الصعيد الاقتصاد الوطني للمملكة، الذي سيتوافق مع إجازات دول الجوار، كما سيقترب أكثر من التوافق مع العالم ما سيسرع من التبادل التجاري الخارجي.

وفي المقابل انتقد البعض القرار لأسباب ودواعٍ مختلفة، من بينها أن المواطنين السعوديين اعتادوا على أن يتوقفوا عن أعمالهم يوم الخميس، فيما قال آخرون إن مجرد quot;محاولةquot; تقليد الغرب في أيام الاجازات سبب كافٍ لعدم الاقتناع بالقرار.