نيودلهي: سيحاول وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الاثنين تهدئة مخاوف الهند من الانسحاب المبرمج للقوات الاميركية من افغانستان، بدعوة الى دور اكبر لنيودلهي في المنطقة.

وسيجري كيري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ الاثنين اضافة الى وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد.

وتأتي زيارة الوزير الاميركي بعدما اعلنت الولايات المتحدة عن مفاوضات سلام مقبلة مع طالبان بفضل مكتب الحركة الذي فتح في قطر قبل ان تقول واشنطن انها ليست مستعدة بعد للقاء ممثلين عن المتمردين الاعداء اللدودين للهند.

وفي خطاب القاه عند وصوله الى العاصمة الهندية الاحد، اكد وزير الخارجية الاميركي ان الولايات المتحدة quot;واقعية جداquot; بشأن الصعوبات في افغانستان واعترف بان quot;التوصل الى اتفاقquot; مع طالبان quot;يحتاج الى وقت طويل على الارجحquot;.

وقال كيري quot;لنكن واضحين. اي اتفاق سياسي يجب ان يترجم بالضرورة بقطيعة بين طالبان و(تنظيم) القاعدة، والتخلي عن العنف وقبول الدستور الافغاني وخصوصا في ما يتعلق بحماية كل الافغان من رجال ونساءquot;.

واكد الوزير الاميركي ان quot;افغانستان يجب الا تصبح مجددا ملاذا للارهاب الدوليquot;.

ودعا كيري الذي وصل الى نيودلهي قادما من قطر، الهند الى القيام ب quot;دور رئيسيquot; في الانتخابات الافغانية التي ستجري في 2014.

وقال ان quot;اكبر ديموقراطية في العالم يمكنها ان تقوم بدور رئيسي في مساعدة الحكومة الافغانية على تحسين نظامها الانتخابي وخلق اطار مستقل وموثوق لحل الخلافاتquot;.

وكان كيري اكد في رسالة عبر الفيديو قبل الزيارة ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;تؤمن بان قوة الهند تصب في مصلحة اميركا القوميةquot;. وقال ان quot;الولايات المتحدة ترحب بالهند كقوة ناشئة، وليس ذلك فحسب بل انها تدعمهاquot;.

واضاف quot;هذا هو الوقت المناسب لكي تتحدى الولايات المتحدة والهند نفسيهما من اجل التوصل الى تقوية الروابط المشتركة بينهما والوصول بالشراكة بيننا الى اقصاهاquot;.

وكان المسؤولون الهنود اعربوا عن قلقهم من انسحاب القوات الاميركية من افغانستان العام المقبل والتفاوض مع حركة طالبان التي تعتبر العدو اللدود للهند.

وكتب راجا موهان في افتتاحية الصحيفة الهندية اكسبريس الاثنين ان quot;جهود اوباما لصداقة مع الصين من اجل احلال الاستقرار في آسيا والسعي للحصول على مساعدة الجيش الباكستاني في الانسحاب من افغانستان ادخل جرعة من الغموض الى العلاقات الثنائية بين الهند والولايات المتحدةquot;.