فيما شيع تركمان العراق اليوم ضحايا تفجيرات في مناطقهم، بدأوا عصيانًا مدنيًا وسط دعوات لتشكيل قوة أمنية تتشكل من مواطنيهم لحماية مناطقهم من تصاعد العمليات الإرهابية وحفر خندق أمني حولها والتلميح بتدويل قضية استهداف مواطني قوميتهم التي تمثل المكون الثالث في البلاد بعد العرب والاكراد.


لندن: شيعت كركوك (225 كم شال شرق بغداد) اليوم جثمان نائب رئيس الجبهة التركمانية علي هاشم اوغلو وعدد من ضحايا التفجيرات التي شهدها قضاء طوزخرماتو أمس وأدت إلى مقتل واصابة اكثر من مائة شخص وسط دعوات لتشكيل قوات من المواطنين التركمان انفسهم لحماية مواطنيهم من العنف الذي يستهدفهم. وقد امتنع المواطنون التركمان اليوم عن العمل في إداراتهم ومحلاتهم واماكن عملهم حيث اغلقت الاسواق والمحلات التجارية ابوابها تنفيذا لدعوة العصيان المدني.

وأعلنت محافظة صلاح الدين (175 كم شمال شرق بغداد) اليوم الاربعاء عطلة رسمية في قضاء طوز خرماتو لمدة يوم واحد والحداد في عموم المحافظة لمدة ثلاثة ايام على خلفية التفجيرات التي استهدفت مخيما للمعتصمين التركمان في القضاء امس وادت ايضا إلى مقتل نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية ومساعد المحافظ ونجله.

وقد بدأ مجلس المحافظة صباح اليوم اجتماعا لبحث الاوضاع في قضاء طوز خرماتو واتخاذ الاجراءات الكفيلة بحفظ الأمن وردع الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها المواطنون. وتركمان العراق سكان يبلغ تعدادهم حوالي ثلاثة ملايين نسمة يتركز معظمهم في محافظات كركوك ونينوى الشماليتين وديإلى في الوسط وصلاح الدين شمال غرب.

دعوات لقوة من التركمان تحمي مناطقهم

يأتي ذلك في وقت طالب حزب توركمن ايلي الحكومة العراقية بالسماح فورا بتشكيل قوة تركمانية خاصة تتولى مهام ادارة الملف الأمني في قضاء طوز خورماتو وتشكيل لجنة ثلاثية للتنسيق في الملف الأمني في مناطق التركمان تضم ممثلين عن الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وعن المواطنين التركمان في العراق.

وأشار الحزب في بيان صحافي اليوم إلى أنّ المناطق التركمانية في العراق تتعرض منذ سنوات إلى هجمات ارهابية وطيلة هذه الاعوام قدم التركمان مقترحات عديدة إلى الحكومة الاتحادية والاطراف المعنية تسهم في ترسيخ ألأمن وألاستقرار في المناطق التركمانية الا انه جرى غض النظر عنها ولم تؤخذ بنظر الاعتبار.

وشدد على أنّ الصراع الموجود بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بهدف السيطرة على ماتسمى بالمناطق المتنازع عليها quot;المناطق ذات الغالبية التركمانية في العراقquot; قد أثر سلبا على الوضع ألأمني في تلك المناطق quot;وحتى اليوم مازلنا نرى الشعب التركماني في العراق يتعرض إلى هجمات ارهابية شرسة من جانب مراكز متعددةquot; من دون أن يذكر اسمها.

وحذر الحزب من ان الهدف من وراء ذلك هو ارغام التركمان على ترك مناطقهم والرحيل عنها والتي يعيشون فيها منذ أكثر من الف عام كي يتسنى للأخرين ألاستفادة منها.

وأشار الحزب إلى أنّه بغية ايجاد حل عاجل وسريع وايقاف نزيف الدم التركماني فأنه يجب الاسراع بتشكيل لجنة ثلاثية للتنسيق في الملف الأمني في مدينة طوز خورماتو تضم ممثلين عن الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان والمواطنين التركمان والسماح الفوري بتشكيل قوة تركمانية خاصة تتولى مسؤولية ادارة الملف الأمني في قضاء طوز خورماتو واتخاذ تدابير أمنية فنية في محيط القضاء عبر اقامة جدار كونكريتي عازل أو حفر خندق حول محيط مركز المدينة أسوة بماهو عليه الحال في بعض مناطق العاصمة بغداد.

كما دعا الحزب الجهات المعنية إلى القيام بتمشيط المناطق المحيطة بقضاء طوز خورماتو من قبل قوة تضم في قياداتها ضباطا من أبناء المكون التركماني في العراق ودعم الكيانات السياسية في مدينة طوز خورماتو كي يتمكنوا من القيام بدورهم والمساهمة في ضبط الوضع الأمني في القضاء.

وناشد الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ودول المنطقة والامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالمساهمة في اتخاذ التدابير اللازمة لضبط الوضع الأمني في القضاء وإنهاء الوضع المأساوي الذي تعيشه هذه المدينة.

وطالب مجلس النواب العراقي بسن قانون خاص يتم بموجبه تحويل قضاء طوز خورماتو إلى محافظة quot;لأن قضاء طوز خورماتو بالأضافة إلى خصوصيتها التركمانية فانها تتميز بتعدديتها القومية والمذهبية بعكس مركز محافظة صلاح الدين الذي يطغى عليه لون واحد quot; في إشارة إلى المكون السني.

ومن جانبه طالب النائب التركماني عن ائتلاف العراقية نبيل حربو وزراء ونواب وعشائر وقادة المكون التركماني إلى عقد مؤتمر تركماني موسع في بغداد لحماية المكون التركماني. وقال في مؤتمر صحافي اليوم ان مدينة طوز خورماتو تتعرض لاستهدافات متكررة ويقتل فيها التركمان. وهي تستنجد بالحكومة والبرلمان لنجدتها من العمليات الارهابية المستمرة دون ان تجد اي مبالاة لها.

وأضاف حربوان الاستهداف الاخير الذي طال التركمان يمثل استهدافا سياسيا وقوميا ومناطقيا والمح إلى امكان تدويل قضية التركمان قائلا ان من حق التركمان عندما يلمسون عدم مبالاة بقضيتهم وعدم وجود اذان صاغية من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية اللجوء إلى الامم المتحدة والمنظمات الدولية والدول الناطقة باللغة التركية لحمايتهم. وشدد بالقول quot;ان على الجهات التي تخطط وتقتل التركمان ان تعلم باننا صامدون في مناطقنا ولن نتخلى عنهاquot;.

التركمان: هناك أطماع في أراضينا

وأكد رئيس الجبهة التركمانية العراقية ارشد الصالحي امس ان التركمان يتعرضون إلى هجمة شرسة تطال مصالحهم واعمال وارواحهم ومناطق سكناهم ولذلك فقد قرروا اللجوء إلى العصيان المدني وخاصة في محافظة كركوك وقضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين. وشدد بالقول ان هناك اطماعا على الارض في إشارة إلى مطالبة الاكراد بضم محافظة كركوك ومناطق اخرى متازع عليها خارجها إلى اقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991.

وأعلن الصالحي الاتفاق على توحيد جميع الاحزاب والكيانات التركمانية بمختلف انحاء العراق ضمن الجبهة التركمانية من اجل توحيد المواقف والمطالب لابناء هذه القومية. وطالب بتدخل أممي لحماية ابناء المكون التركماني من عمليات العنف التي تطالهم من خلال الامم المتحدة التي قال ان التركمان بدأوا يطرقون ابوابها بحثا عن أمنهم واستقرارهم.

ومن جهته أكد وزير الدولة لشؤون المحافظات التركماني طورهان المفتي ان 40 الف نسمة من المكون التركماني وهم الغالبية في قضاء الطوز قد هجروا القضاء إلى جنوب العراق وشماله وخارجه مع بدء الاحداث.

وقال quot;فاتحنا مستشارية الأمن القومي والامانة العامه لمجلس الوزراء بضرورة ايجاد حل جذري بعيدا عن الشجب والادانة ومن ذلك تشكيل قوة تركمانية او صحوات لحماية المناطق التركمانية مبينا ان التركمان لن يقفوا مكتوفي الايدي امام من يخرب ديارهم او يحاول تهجيرهمquot;.

وقتل امس مسؤولون تركمان بينهم نائبا رئيس الجبهة التركمانية ومحافظ صلاح الدين إضافة إلى حوالي مائة شخص في تفجير انتحاري وقذائف وسط معتصمين بمدينة طوز خرماتو حيث قتل نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية علي هاشم ومعاون محافظ صلاح الدين احمد قوجة بالانفجار.

واثر ذلك أعلنت الحكومة العراقية عقب اجتماع لها عن تشكيل تشكيل لجنة وزارية تتولى زيارة قضاء طوزخرماتو للوقوف على حجم الأضرار التي تعرضت لها المدينة وسكانها جراء الأعمال الإرهابية وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض الأضرار وإعادة إعمار القضاء ومساكنه المهدمة والأملاك المتضررة ووضع الخطط اللازمة لتأمين حماية القضاء من الهجمات الإرهابية وتوظيف أبناء القضاء في الحفاظ على الأمن والمساجد والحسينيات والمؤسسات الأخرى وتقدم اللجنة تقريرها إلى مجلس الوزراء.

ويشهد قضاء طوز خورماتو الذي تسكنه غالبية من التركمان بين الفترة والاخرى تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وعمليات اغتيال تطال التركمان ومسؤولين في الحكومة.