القدس:قال وزير اسرائيلي الخميس ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مستعد لتنازلات quot;مؤلمةquot; في الضفة الغربية المحتلة في اطار اتفاق سلام مع الفلسطينيين وذلك قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى القدس.
وقال ياكوف بيري وزير العلوم والتكنولوجيا من حزب quot;يوجد مستقبلquot; الوسطي لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;يعلم رئيس الوزراء نتانياهو انه يتوجب القيام باخلاء مؤلم لمستوطنات غير بعيدة عن الكتل الاستيطانية الكبرى وبانه يجب القيام بتبادل للاراضيquot;.
واشار بيري الذي شغل في السابق منصب رئيس جهاز الامن الداخلي (الشين بيت) الى انه quot;ليس هناك شك بان بنيامين نتانياهو وعددا كبيرا من وزراء الليكود يفهمون او توصلوا الى استنتاج مفاده ان من مصلحة اسرائيل الاستراتيجية (...) العودة الى طاولة المفاوضاتquot;.
واكد بيري ان quot;بنيامين نتانياهو مستعد بشكل اكبر من السابق لاسباب ايديولوجية او عملية الى العودة فورا الى طاولة المفاوضاتquot;.
وتتناقض هذه التصريحات -- الموجهة الى كيري والراي العام الدولي -- مع اراء جزء كبير من الوزراء في حكومة نتانياهو الذين يدعمون الاستيطان ويرفضون فكرة قيام دولة فلسطينية.
وتعتبر حكومة نتانياهو التي تم تشكيلها في اذار/مارس الماضي اكثر تشددا من تلك التي سبقتها في الملف الفلسطيني.
وفي سياق تصريحات بيري، اكد وزير اخر طلب عدم الكشف عن اسمه لصحيفة هارتس اليسارية ان نتانياهو يدرك انه quot;من اجل اتفاق السلام سيكون من الضروري الانسحاب من 90% من الضفة الغربية واخلاء حفنة من المستوطناتquot;.
وتزايدت التسريبات من هذا النوع في الايام الاخيرة لوسائل الاعلام الاسرائيلية.
واشار بيري الى انه في حال حدوث ازمة في الحكومة بسبب اعادة اطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، قد يجد نتانياهو quot;بدلاءquot; لدعمه مثل حزب العمل الموجود في المعارضة.
ويلتقي نتانياهو مساء الخميس وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يصل في زيارته الخامسة منذ توليه منصبه في شباط/فبراير الماضي حيث يحاول دفع الفلسطينيين واسرائيل للعودة الى مفاوضات السلام المتعثرة منذ نحو ثلاثة اعوام.