الدوحة: أكد أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن الوجود البناني في قطر quot;مُصان وان اللبنانيين في قطر هم بين اهلهم وهم يلتزمون قوانين دولة قطر ويحترمونهاquot;، ونوّه بدورهم الانمائي في قطر في مختلف المجالات.

كلام الأمير تميم جاء خلال استقباله الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ونائب رئيس الحكومة سمير مقبل، في زيارة لتهنئته بتوليه منصبه كأمير قطر.

وكان اللقاء انعقد في الديوان الاميري في قطر في حضور الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وهنأ خلاله الرئيس سليمان الامير تميم بمسؤولياته الجديدة في قيادة قطر متمنياً متابعة مسيرة الشيخ حمد بالنسبة الى العلاقة الثنائية بين البلدين وتعزيزها وتطويرها. كذلك تناول اللقاء الاوضاع في المنطقة وخصوصاً في سوريا وضرورة ايجاد حل سياسي ووقف العنف والقتل والتدمير

وكانت السلطات القطرية قد أبعدت 18 لبنانيا من اراضيها الشهر الجاري بعد قرار مجلس التعاون الخليجي اتخاذ اجراءات ضد المنتسبين الى حزب الله المقيمين في الدول الخليجية بسبب تدخل الحزب في المعارك في سوريا، بحسب ما افاد مصدر حكومي.

وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم قطر والسعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان والامارات العربية، اعلن في العاشر من حزيران (يونيو) اتخاذ اجراءات quot;ضد المنتسبين لحزب الله في اقاماتهم او معاملاتهم المالية والتجاريةquot;.

وقال المصدر الحكومي quot;تم ابعاد 18 لبنانيا من قطر خلال الفترة التي تلت قرار مجلس التعاون الخليجيquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

وعمل عدد كبير من اللبنانيين في دول الخليج. واصدرت معظم الدول الخليجية منذ اشهر قرارا بمنع مواطنيها من السفر الى لبنان، حفاظا على امنهم وبسبب التوترات الامنية المتنقلة في لبنان على خلفية النزاع السوري. وتدعم دول الخليج اجمالا المعارضة السورية.