أعلن مسؤول في الدوائر القنصلية الروسية الاثنين ان المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الذي لا يزال عالقًا في أحد مطارات موسكو، تقدم بطلب لجوء سياسي الى روسيا.


موسكو: اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان روسيا quot;لا تسلم احدا على الاطلاقquot;، الا ان على ادوارد سنودن المحلل السابق لدى الاستخبارات الاميركية التوقف عن القيام بنشاطات مناهضة للولايات المتحدة في حال بقي في روسيا.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي quot;ان روسيا لا تسلم احدا على الاطلاق ولا تنوي فعل ذلك (...) وفي احسن الحالات كنا نجري تبادلا بين عناصر من استخباراتنا الخارجية واشخاص معتقلين ومحكومين في روسياquot;.

وجاء كلام بوتين ردا على سؤال حول مصير سنودن الذي تتهمه الولايات المتحدة بالتجسس ولا يزال عالقا في مطار موسكو منذ ثمانية ايام بسبب إلغاء السلطات الاميركية جواز سفره. واضاف بوتين ان على سنودن في حال أراد البقاء في روسيا ان يتوقف عن quot;القيام بنشاطات تهدف الى الإضرار بشركائنا الاميركيينquot;.

وتابع بوتين quot;بما انه يعتبر نفسه مدافعا عن حقوق الانسان لا يبدو انه قد ينوي وقف هذا النشاط لذلك عليه ان يختار بلدا يتوجه اليهquot;. واعلن مسؤول في الدوائر القنصلية الروسية مساء الاثنين لفرانس برس ان سنودن تقدم بطلب لجوء سياسي الى روسيا.

وقال المسؤول القنصلي في مطار موسكو quot;امس (الاحد) في الساعة 22,30، تقدمت المواطنة البريطانية ساره هاريسون من القسم القنصلي في مطار شيريميتييفو وسلمت طلب لجوء سياسي باسم سنودنquot; في روسيا.

وأدت المعلومات التي افشى بها سنودن حول عمليات تجسس اميركية على بعثات للاتحاد الاوروبي وعلى دول اوروبية الى اثارة موجة احتجاجات واسعة في اوروبا. وتابع بوتين quot;ان يقوم الحلفاء بالتجسس على بعضهم البعض فهذا أمر لا يعنينا، فليفعلوا ما يريدونquot;.

وكان رئيس مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف اعلن الاثنين للمرة الاولى رسميا حصول اتصالات بين موسكو وواشنطن حول مصير سنودن البالغ الثلاثين من العمر والذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة التجسس وتريد تسلمه.

وقال باتروشيف في حديث الى شبكة روسيا-24 ان الرئيسين الروسي والاميركي quot;لا يملكان بالتأكيد حلا يرضي كل طرف لذلك كلفا مدير وكالة الاستخبارات +اف اس بي+ الكسندر بورتنيكوف ومدير اف بي اي (مكتب التحقيقات الفدرالي) روبرت ميولر التواصل والعمل على ايجاد حلولquot;.

وتابع هذا المسؤول الروسي الذي كان في السابق مديرا لquot;اف اس بيquot; جهاز الامن الفدرالي quot;ان مهمتهما ليست سهلة لانه سيكون عليهما التوصل الى حل في اطار معايير القانون الدوليquot;. ولا يزال سنودن عالقا في منطقة ترانزيت في مطار موسكو منذ الثالث والعشرين من حزيران/يونيو بعد ان ألغي جواز سفره الاميركي وباتت واشنطن تطالب بتسلمه لمحاكمته بالتجسس.

وافادت مصادر روسية ان عدم وجود اي وثيقة صالحة معه يحول دون السماح له باستقلال طائرة الى كوبا ثم الى كويتو في الاكوادور البلد الذي أعلن موافقته على استقباله. وطلب سنودن اللجوء السياسي الى الاكوادور الا ان هذا البلد اعلن انه لا يستطيع النظر في وضعه ما لم يكن موجودا على اراضيه. واعتبر رئيس الاكوادور رافاييل كوريا السبت ان الحل quot;بايدي السلطات الروسيةquot;.

وبما انه لا يوجد اتفاق تبادل مجرمين بين روسيا والولايات المتحدة فان سنودن لا يعتبر ملاحقا في روسيا. وقال بوتين quot;انه رجل حر، وكلما اسرع في تحديد الجهة النهائية التي يريد التوجه اليها كان ذلك افضل لنا ولهquot;.

وكان اوباما قال الخميس الماضي انه لا ينوي quot;الدخول في مقايضاتquot; مع روسيا بشأن سنودن. ونقل الخبير ديمتري ترينين رئيس مركز كارنيجي في موسكو ان التفاوض يمكن ان يجري لمبادلة سنودن بالطيار كونستانتين اياروشنكو والعسكري السابق فيكتور بوت المسجونين في الولايات المتحدة بعد ادانتهما بالاتجار بالمخدرات والسلاح.