دعت الدول الحليفة لبوليفيا الدول الأوروبية، التي منعت طائرة الرئيس ايفو موراليس من التحليق فوقها، إلى الاعتذار العلني، واصفة ما حدث بالخطير. وحرص اتحاد دول أميركا الجنوبية على التعبير عن تضامنه مع موراليس غداة عودته من روسيا.


كوشابامبا: طالبت البلدان الحليفة لبوليفيا في أميركا الجنوبية الخميس الدول الأوروبية الأربع التي أغلقت مجالها الجوي أمام طائرة الرئيس ايفو موراليس بعد الاشتباه بأنها تنقل مستشار الاستخبارات الأميركية السابق ادوارد سنودن الذي تتهمه واشنطن بالتجسس، بتقديم اعتذارات وتوضيحات.

وجاء في بيان مشترك صدر عن رؤساء بوليفيا والاكوادور وسورينام والارجنتين واوروغواي وفنزويلا المجتمعين في كوتشابامبا (وسط بوليفيا) quot;أننا نطالب حكومات فرنسا واسبانيا والبرتغال وايطاليا بتقديم اعتذارات علنية مؤاتية بالنظر الى الاحداث الخطيرة التي حصلتquot;.

وحرص هؤلاء الرؤساء الاعضاء في اتحاد دول أميركا الجنوبية (12 دولة) على التعبير عن تضامنهم مع موراليس غداة عودته من روسيا. واشار الرؤساء رافايل كوريا (الاكوادور) ونيكولاس مادورو (فنزويلا) وخوسيه موخيكا (اوروغواي) وديسي بوترسي (سورينام) وكريستينا كيرشنر (الارجنتين) الى أن quot;الاهانةquot; التي تعرض لها موراليس في أوروبا ليست شخصية فقط، بل تعتبر بمثابة تعرض لكل دول أميركا اللاتينية.

وطالب الرؤساء بأن تقدم الدول الأوروبية الاربع quot;ايضاحات للاسباب التي حملتها على منع طائرة الرئيس ايفو موراليس من التحليق فوق اراضيهاquot;. ويدعم البيان ايضًا quot;الشكوى التي قدمها موراليس امام المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة بتهمة الانتهاك وتعريض حياة الرئيس موراليس للخطرquot;.

وغاب عن الاجتماع عدد من رؤساء دول اعضاء في الاتحاد لا سيما البرازيل وكولومبيا والبيرو وتشيلي. واضطرت طائرة موراليس العائدة من روسيا الى التوقف لمدة 13 ساعة في مطار فيينا بعد أن منعتها عدة دول أوروبية من دخول مجالها الجوي.

واكد مادورو من جهته أن quot;أوروبا كسرت كل قواعد التعايش المشترك لأنها تعرضت للحصانة الدولية التي يتمتع بها رئيس دولةquot;. واضاف مادورو أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية quot;سي آي ايهquot; أمرت باغلاق الاجواء الأوروبية امام طائرة موراليس. واضاف أنه تحادث هاتفيًا مع quot;وزير من إحدى هذه الدول الأوروبيةquot; لم يحدد هويته، وأنه اكد له أن quot;من اصدر الامر الى السلطات الجوية لبلاده وقال إن سنودن على متن الطائرة هو من ال سي آي ايهquot;.

وشدد موراليس على أن quot;الاعتذارات التي تقدمت بها الدول التي منعتنا من التحليق فوق اراضيها غير كافيةquot;. واضاف أنه quot;يعتزم اغلاق السفارة الأميركية في لاباز اذا اقتضى الامرquot;، بعد أن ندد بالضغوط التي مارستها واشنطن على حد قوله على الدول الأوروبية الاربع التي اغلقت مجالها الجوي امام طائرته.

وقال موراليس: quot;سندرس اذا دعت الحاجة امكان اغلاق سفارة الولايات المتحدة في بوليفيا. لسنا بحاجة الى سفارة أميركيةquot;. واضاف quot;لن اتردد امام اغلاق سفارة الولايات المتحدة، لدينا كرامتنا وسيادتنا، ومن دون الولايات المتحدة نشعر اننا بوضع افضل سياسياً وديموقراطياًquot;.

وكان موراليس طرد السفير الأميركي الى بوليفيا في 2008 ثم الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات في مطلع 2009 بداعي أنها تتدخل في الحياة السياسية في البلاد. ويتولى قائم بالاعمال حاليًا مهام سفير الولايات المتحدة الى لاباز.

ولم يهدأ بعد الشعور بالغضب ازاء الولايات المتحدة والدول الأوروبية في بوليفيا. فقد تعرضت قنصلية الولايات المتحدة في سانتا كروز (شرق) للرشق بالطلاء الاحمر من قبل مجهولين دونوا عبارات معادية للولايات المتحدة على جدرانها. ومساء الثلاثاء تعرضت السفارة الفرنسية في لاباز للرشق بالحجارة. وفرنسا من الدول التي منعت طائرة موراليس من التحليق فوق اراضيها.