نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الفريقين في سوريا الى هدنة في شهر رمضان. وفي رسالة طويلة حيث وجه quot;تهانيه وتمانياتهquot; الى المسلمين في العالم بمناسبة بدء شهر رمضان، اشار بان الى انه quot;يفكر بشكل خاص بسوريا وشعبهاquot; حيث تشهد رمضانها الثالث بالحرب.

وبعد ان ذكر بالتقاليد الاسلامية اعتماد هدنة في النزاعات خلال هذا الشهر المقدس، دعا بان quot;كل الاطراف في سوريا الى احترام هذا الواجب الديني لشهر على الاقلquot;. وتمنى بان هكذا بان توقف كل الوحدات التابعة للجيش النظامي والتابعة للجيش السوري الحرب quot;وكذلك كل شخص يحمل سلاحا ان يتوقفوا عن الحرب وان يقدموا شهر السلام هذا غفرانا جماعيا للشعب السوريquot;.

واقر مع ذلك بان هذا النداء quot;قد يبدو غير واقعي للبعضquot; واشار الى ان quot;سلاما دائما لا يمكن ان يحصل الا بتفاوض جديquot; بين المتحاربين. وقال بان بهذا الخصوص quot;امل بقوة ان يعقد مؤتمر جنيف حول سوريا باقرب وقت ممكن بمشاركة وفود تمثل الحكومة والمعارضةquot;.

وطلب بان ايضا quot;اطلاق سراح المعتقلين فوراquot; من كل الطرفين في سوريا داعيا الرئيس السوري بشار الاسد الى quot;التدخل شخصياquot; في هذا المجال. واضاف ان هذا النداء يتعلق خصوصا بالاسقفين الارثوذكسيين اللذين اختطفا في شمال سوريا بتاريخ 22 نيسان/ابريل الماضي وهما يوحنا ابراهيم وبولس يازجي.

واكد بان اخيرا للسوريين ان quot;عائلة الامم المتحدة تتحرك وسوف تواصل التحرك للمساعدة في انهاء العنف وتخفيف الام الشعب السوريquot;.