القدس:كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ابلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري استعداده للإفراج عن أسرى فلسطينيين تم اعتقالهم قبل العام 1994، ولكن شريطة أن يتم الإفراج على دفعات مع استمرار المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية والا يتم الإفراج عن أسرى من القدس وإسرائيل

ويطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالإفراج عن 104 أسير تم اعتقالهم قبل التوقيع على اتفاق أوسلو عام 1994 ولكن نتنياهو وافق بداية على الإفراج عن 25 أسيرا منهم على دفعات ولاحقا رفع العدد إلى 40 أسيرا.
وذكرت المصادر الدبلوماسية لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء أن نتنياهو ابلغ وزير الخارجية الأمريكي انه لن يتم الإفراج عن الأسرى قبل المفاوضات وان وتيرة الإفراج عنهم ترتبط بوتيرة المفاوضات السياسية
وفي هذا الصدد فقد نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس أن يكون نتنياهو وافق على إطلاق سراح سجناء فلسطينيين quot;تلطخت أيديهم بالدماءquot;، وذلك قبل استئناف المفاوضات مع الطرف الفلسطيني. وقال إنه quot;لا تغيير على موقف رئيس الوزراء، إسرائيل تدعو الفلسطينيين إلى خوض المفاوضات بدون شروط مسبقةquot;.
ومن جهته فقد أشار وزير شؤون الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع إلى أن quot;إسرائيل تحاول كسر الموقف الفلسطيني القاضي برفض تجزئة ملف السجناء القدامى أو التمييز بينهم على أسس جغرافية أو على أسس التهم التي نسبت إليهمquot;.
وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية أشارت إلى موافقة نتنياهو على الإفراج عن 40 أسيرا قبل استئناف المفاوضات ودون تعهد الجانب الفلسطيني بالعودة إلى المفاوضات.