موسكو: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان عميل الاستخبارات الاميركية السابق ادوارد سنودن العالق في مطار موسكو منذ ثلاثة اسابيع، سيغادر روسيا حالما يستطيع ذلك.

واتهم بوتين واشنطن بمنع سنودن من مغادرة روسيا بعد وصوله اليها من هونغ كونغ في 23 حزيران/يونيو، مضيفا quot;لقد وصل الى اراضينا دون دعوة، ولم يأت الينا خصيصًا.. وقد اخافوا جميع الدول الاخرى، بحيث لم يعد احد راغبًا في استقباله، وبالتالي فقد جعلوه محتجزًا في اراضيناquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الولايات المتحدة بـquot;حبسquot; عميل الاستخبارات الاميركية السابق ادوارد سنودن في موسكو، مؤكدا انه سيغادر روسيا حالما يستطيع ذلك. وقال بوتين في اول تصريحات علنية له على سنودن منذ ان استدعى الاخير عددا من نشطاء محامي حقوق الانسان لاجتماع الجمعة في مطار شيريميتييفو، quot;فور أن تتاح فرصة للانتقال الى مكان اخر، فانه بالتاكيد سينتقلquot;.

واتهم بوتين واشنطن بمنع سنودن من مغادرة روسيا بعد وصوله اليها من هونغ كونغ في 23 حزيران/يونيو، مضيفا quot;لقد وصل الى اراضينا بدون دعوة، ولم يأت الينا خصيصا، بل كان مسافرا ترانزيت الى دول اخرىquot;. وقال بوتين في تصريحات بثها التلفزيون quot;ولكن ما ان اصبح في الجو، حتى اصبح ذلك معروفا، وقد منعه شركاؤنا الاميركيون من اخذ اي رحلة اخرىquot;.

وتابع quot;لقد اخافوا جميع الدول الاخرى، بحيث لم يعد احد راغبًا في استقباله، وبالتالي فقد جعلوه محتجزا في اراضيناquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء. واضاف بوتين quot;انها هدية عيد ميلاد (كريسماس) جميلة لناquot;. وردا على سؤال حول ما سيحدث لسنودن في المستقبل، قال بوتين quot;كيف لي ان اعرف. انها حياته ومصيرهquot;.

الا انه اشار الى تغير في موقف سنودن، الذي قال الجمعة انه يرغب في التقدم بطلب لجوء في روسيا والحصول على وثائق قبل ان يتوجه الى اميركا اللاتينية. الا ان بوتين امتنع عن الافصاح عما اذا كان سيمنح سنودن اللجوء او متى يمكن ان يحصل ذلك.

وكان بوتين صرح في وقت سابق من هذا الشهر ان سنودن يمكنه طلب اللجوء في روسيا في حال توقف عن تسريب اي معلومات جديدة. ودفع ذلك سنودن الى سحب طلب اللجوء. الا ان نشطاء حقوقيين قالوا عقب لقائهم سنودن الجمعة انه وعد بعدم الاضرار بمصالح الولايات المتحدة مستقبلا.

وقال بوتين ان سنودن quot;يعرف شروط الحصول على اللجوء السياسي. واستنادا الى تصريحه الاخير، فقد غير موقفه نوعا ما، ولكن الوضع لم يتضح بعدquot;. وذكرت دائرة الهجرة الفدرالية في روسيا في وقت سابق الاثنين انها لم تتلق طلب لجوء من سنودن حتى الان.

ومن المتوقع ان يستقبل بوتين نظيره الاميركي في قمة ثنائية في موسكو، وبعد ذلك في قمة مجموعة العشرين في سانت بطرسبورغ في مطلع ايلول/سبتمبر. واكد الرئيس الروسي رفض موسكو الاضرار بالعلاقات مع الولايات المتحدة من اجل سنودن. وقال مخاطبا مجموعة من الطلاب quot;لدينا علاقات معينة مع الولايات المتحدة، ولا نريدكم ان تضروا بعلاقاتنا مع الولايات المتحدة من خلال نشاطاتكمquot;.

واضاف ان سنودن تعهد مواصلة نشاطه. وقال بوتين مبتسما quot;قلنا +اذن سيكون ذلك بدوننا. لدينا معارك اخرى نخوضها+quot;. ومنذ ان الغت واشنطن وثائق سنودن للسفر وهو عالق في قاعة الترانزيت في مطار شيريميتييفو منذ ثلاثة اسابيع. وفي مؤشر الى ان موسكو يمكن ان تدرس طلب سنودن باللجوء، صرح سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما في البرلمان الروسي الجمعة ان سنودن يمكنه ان يتقدم بطلب لجوء موقت او لجوء سياسي.

واشار مراقبون الى ان اجتماع سنودن الجمعة لم يشتمل على بعض الشخصيات التي من الممكن ان تغضب بوتين مثل اشهر نشطاء الحقوق الروسيين او المنظمات التي تتعامل مع اللاجئين. ولكن كان من بين المدعوين شخصيات مثل فياشيسلاف نيكونوف، من حزب quot;روسيا المتحدةquot; الحاكم. وانتقدت واشنطن احتمال منح روسيا اللجوء الى سنودن واتهمتها بانها توفر له quot;منبرا دعائياquot;.