اربيل: لم يعارض رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الثلاثاء تمديد البرلمان ولايته الثانية لعامين، داعيا الى العمل على ايجاد الية جديدة لاختيار رئيس الاقليم.

وقال بارزاني في بيان صحافي quot;انا الان امامquot; القرار الذي اتخذه البرلمان في وقت سابق والقاضي quot;بتمديد مدة رئاسة اقليم كردستان لمدة سنتينquot;.

واضاف بارزاني ان عدم رفضه قانون تمديد ولاية رئاسة اقليم كردستان العراق quot;لا يعني بانني مع اسلوب ومحتوى القانون (...) ولهذا لم اوقع عليهquot;.

وكان برلمان اقليم كردستان اقر في 30 حزيران/يونيو الماضي ارجاء الانتخابات الرئاسية في الاقليم لعامين بسبب خلاف على امكان ترشح بارزاني لولاية ثالثة.

وبحسب قانون رئاسة اقليم كردستان، فان القوانين الصادرة من البرلمان الكردي يجب ان يوقع عليها رئيس الاقليم في غضون اسبوعين من ارسالها له، وان لم يتم رفضها من قبله فانها تدخل حيز التنفيذ حتى وان لم يوقع عليها، وهذا ما حدث اليوم.

وذكر بارزاني في بيانه انه quot;احتراما لاصوات غالبية الكتل البرلمانية في برلمان كردستان (...) سانفذ واجباتي بشكل مؤقت لغاية بدء الدورة الرابعة لبرلمان كردستانquot; في ايلول/سبتمبر المقبل.

وطالب الزعيم الكردي رئاسة برلمان كردستان المقبلة quot;بالاسراع في ايجاد آلية خلال اقل من عام للوصول الى توافق حول تعديل مشروع دستور اقليم كردستان والية اختيار رئيس الاقليمquot;.