صوت برلمان اقليم كردستان العراق في جلسة صاخبة بعد ظهر اليوم علىتمديدرئاسة مسعود بارزاني للإقليم عامين تستمر حتى 2015.وشهدت الجلسةتبادلًا للكمات وتراشقًا بزجاجات المياه بين النواب. كما وافق البرلمان على تمديد الدورة البرلمانية الحالية حتى تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.


لندن: قال البرلمان الذي يضم 111 نائبًا في قراره إنه وفقاً لهذه المصادقة فقد تم تمديد فترة عمل برلمان كردستان لغاية تشرين الثاني المقبل شرط اجراء انتخاباته في 21 ايلول (سبتمبر) المقبل وانتخابات رئاسة إقليم كردستان بعد عامين، ولا يجوز تمديد رئاسة بارزاني بعد العامين هذين اللذين سيتم خلالهما تعديل دستور إقليم كوردستان. وووفقاً لذلك ستنتهي الولاية الثالثة لبارزاني هذه في 19 آب (أغسطس)عام 2015.

وقد جرى التصويت بغياب حركة التغيير المعارضة التي رفضت بشدة التمديد لبارزاني وكانت تعد لترشيح منافس له في الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 21 ايلول.

جلسة برلمانية صاخبة

وقبل التصويت على قرار التمديد لبارزاني سنتين جديدتين اندلعت خلال جلسة البرلمان اشتباكات بالأيدي وزجاجات المياه اثر مطالبات بتأجيل اقتراح للتمديد عامين لبارزاني. واوضح مصدر مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني عن اتفاق بين حزبه والحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني على تأجيل انتخاب رئيس الاقليم المقرر في 21 ايلول (سبتمبر) المقبل لمدة عامين.

وكان برلمان الاقليم اقر دستورًا خاصًا بالاقليم عام 2009ولكنه لم يطرح على استفتاء بسبب مطالبة المعارضة بتعديل بند يتيح لرئيس الاقليم الترشح لدورتين متتاليتين ما يعني ان اجراء الاستفتاء من دون تعديل سيمنح مسعود بارزاني حق الترشح لدورتين رئاسيتين الامر الذي ترفضه المعارضة.

وغالباً ما تتخذ الكتل السياسية المعارضة، وابرزها quot;التغييرquot; بزعامة نشيروان مصطفى وquot;الاتحاد الاسلاميquot; وquot;الجماعة الاسلاميةquot; موقفًا موحدًا حيال القرارات التي يتخذها الحزبان الرئيسيان في الاقليم.

واليوم الاحد شهدت جلسة برلمان كردستان في اربيل اشتباكاً بالأيدي بين عدد من نواب الاتحاد الوطني الكردستاني وآخرين من حركة تغيير بالمعارضة لدى مناقشة موضوع الانتخابات المقررة في اقليم كردستان ومسألة التمديد لبارزاني، وذلك حين بدأ الامر بمشادة كلامية بين عضو تغيير عبدالله ملا نوري واعضاء من الاتحاد الوطني بسبب تأييد اعضاء حزب طالباني ولاية ثالثة لبارزاني واعتراض تغيير على ذلك.. ثم تطورت المشادة لاحقاً الى عراك بالايدي.

ومن جهته، أكد رئيس كتلة الحركة الاسلامية في برلمان اقليم كردستان احمد ورتي أن شجارًا وقع بين اعضاء حركة التغيير والكتلة الكردستانية في البرلمان خلال قراءة قانون تمديد ولاية رئيس الاقليم. واوضح أن اعضاء حركة التغيير احتجوا بشدة على مناقشة تمديد ولاية بارزاني لمدة عامين وقاموا بتحطيم اثاث القاعة وتشاجروا مع اعضاء من الكتلة الكردستانية التي تبنت قانون تمديد ولاية رئيس الاقليم.

بارزاني سيرة كفاحية طويلة بحثًا عن الاستقلال

ومسعود ملا مصطفى بارزاني من مواليد 16 آب (أغسطس) عام 1946 في مدينة مهاباد بكردستان إيران. وكان لبارزاني دور رئيس في معظم الاحداث السياسية للعراق الجديد بعد سقوط صدام عام 2003، وأيضاً في تأسيس مجلس الحكم العراقي، والذي أصبح عضواً فيه، وفي ما بعد رئيساً له.

وفي 12 حزيران (يونيو) عام 2005 انتخب مسعود بارزاني كأول رئيس لإقليم كردستان من قبل المجلس الوطني الكردستاني العراقي.

وفي الانتخابات الثانية التي جرت في إقليم كردستان في 25 تموز (يوليو) عام 2009 حصل مسعود بارزاني على نسبة 70% من أصوات الناخبين، وبذلك انتُخب للمرة الثانية رئيسًا للإقليم وبصورة مباشرة من قبل مواطني الاقليم.

وبارزاني متزوج منذ عام 1965 وهو أب لثمانية أولاد... ويتقن اللغات الكردية والعربية والفارسية بطلاقة ولديه المام باللغة الإنكليزية في المحادثة.