أبوظبي: وقعت الإمارات وفرنسا مساء الاثنين في أبوظبي اتفاقية للتعاون بشأن مبادرة القدرة الفضائية لرصد الأرض.

شهد توقيع الاتفاقية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان. وحضر توقيع الاتفاقية رئيس جهاز الشؤون التنفيذية خلدون خليفة المبارك ورئيس أركان القوات المسلحة حمد محمد ثاني الرميثي والسفير الفرنسي الان ازواو.

وأصدر الجانبان بيانا مشتركا حول توقيع الاتفاقية أشارا فيه إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين والتي عززت دعائمها جلسة المباحثات التي عقدها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال زيارته لدولة الإمارات في يناير 2013.

وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي اللواء الركن عيسى سيف محمد المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وعن الجانب الفرنسي الفريق طيار أنطوان نوغييه مدير المكتب العسكري لوزير الدفاع الفرنسي بحضور الشيخ محمد بن زايد.

ولفت البيان المشترك إلى أن هذه المبادرة من شأنها دفع العلاقات الثنائية الراسخة بين البلدين نحو عهد جديد واعد من التعاون الاستراتيجي. وأوضح البيان أن توقيع الاتفاقية جاء عقب اجتماع ضم كلا من الشيخ محمد بن زايد والشيخ عبد الله بن زايد وجان إيف لودريان .

وأكد الجانبان أن الامارات وفرنسا تتمتعان منذ ما يزيد على اربعة عقود بعلاقة ثنائية متطورة وفاعلة يعززها تاريخ طويل من التعاون في مجال الطاقة والدفاع وقد ازدادت هذه العلاقة رسوخا في عامي 1995 و2009 بتوقيع اتفاقيات دفاعية بين البلدين. وأشار البيان المشترك إلى أن الجوانب الرئيسة الاخرى للتعاون تشمل مجالات السياسة والدبلوماسية والثقافة والتعليم والاقتصاد والتجارة.