ابوظبي: ابرمت فرنسا الاثنين عقدا تفوق قيمته 700 مليون يورو لتزويد الامارات العربية المتحدة قمرين صناعيين عسكريين للمراقبة، في مؤشر اعتبرته باريس بمثابة عودة الثقة بين الشريكين الاستراتيجيين.

وعقد quot;فالكون آيquot; الذي وقع في ابوظبي وجاء الفوز به بعد مخاض عسير امام منافسة مجموعة لوكهيد مارتن الاميركية، ينص على تزويد واطلاق قمرين صناعيين من طراز هيليوس للمراقبة ذات دقة عالية ومحطة مراقبة وتدريب نحو عشرين مهندسا اماراتيا.

وستقوم شركة استريوم مع شركة تاليس الينيا سبيس بصنع القمرين حسب ما اعلن مدير عام شركة استريوم فرنسوا اوك.

يترافق هذا العقد مع عقد آخر موقع بين الدولتين الفرنسية والاماراتية يتضمن قيام عسكريين فرنسيين بمساعدة عسكريين اماراتيين على تفسير الصور وكيفية تقاسم المعلومات المجمعة، حسب ما افيد في محيط وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان.

وقال الوزير الفرنسي في الطائرة، التي كانت تقله من باريس الى ابوظبي، حيث سيقوم بزيارة ليومين quot;لقد اجتزنا مرحلة هذا المساء وهي مرحلة ارساء الثقةquot;. واضاف انه عندما تسلم وزارة الدفاع في ايار/مايو 2012 كانت العلاقة بين البلدين quot;مبتورة، ولم تكن هناك ثقةquot;.

وتعود اخر صفقة مهمة بين البلدين الى العام 2007 وشملت قمري اتصالات وشراء ثلاث طائرات تموين من شركة ايرباص العسكرية.

وافاد المقربون من الوزير الفرنسي ان فرنسا اقامت عام 2009 قاعدة عسكرية في الامارات يتمركز فيها نحو 700 عسكري فرنسي.

وجرت لقاءات عدة بين كبار المسؤولين في البلدين خلال الفترة الاخيرة، كان اخرها لقاء بين وزير الدفاع الفرنسي وولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مطلع تموز/يوليو الحالي.