دكار: دعا الرئيس السنغالي ماكي صال منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ كافة quot;المساعي اللازمةquot; لحل الأزمة الدائرة في مصر، بما في ذلك عقد quot;اجتماع طارئquot; من أجل المساعدة في البحث عن quot;حل سياسي توافقيquot; للأزمة التي وصفها بـquot;الخطيرةquot;.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة السنغالية مساء يوم الاثنين (19/08/2013)، أن quot;الرئيس ماكي صال يتابع بقلق تطورات الوضع مؤخراً في مصرquot;؛ مشيراً إلى ما قال إنها quot;نتائج خطيرة قد يؤدي إليها تدهور الوضع في مصرquot;.

ودعا الرئيس السنغالي أطراف الأزمة إلى quot;التهدئة وضبط النفس والتشاور، من أجل تسوية سلمية وشاملة للأزمةquot;.

وحسب ما أكدته مصادر رفيعة المستوى في دكار لـquot;إيلافquot; فإن البيان الذي أصدرته الرئاسة السنغالية مساء اليوم شكل تغيراً صريحا في الموقف السنغالي تجاه الأزمة في مصر، وهو ما اعتبرت المصادر أنه quot;ناتج عن توافق الرئيس السنغالي مع الداعين إلى حماية دولة مصر من الأخطار المحدقة بها، وهو ما يتفق مع الموقف السعودي الذي أعلن عنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزquot;.

المصادر التي تحدثت من العاصمة السنغالية دكار لـquot;إيلافquot; أكدت أن السلطات السنغالية بصدد اتخاذ خطوات جديدة على مستوى منظمة التعاون الإسلامي، تهدف إلى quot;الوقوف إلى جانب الشعب المصري، والحفاظ على أمنه وسلمهquot;.

وكانت السنغال من أشد المعارضين للتغيير الذي حدث في مصر، حيث سبق أن طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون السنغالي الأسبوع الماضي، بـquot;إطلاق فوريquot; لسراح الرئيس المصري المعزول محمد مر