القدس: اعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) الاربعاء عن اعتقال طالب عربي اسرائيلي واتهامه بالتخابر مع عميل اجنبي بعد ذهابه الى سوريا للانضمام الى قوى المعارضة هناك.

واعتقل عبد القادر التلة، وهو طالب صيدلة من قرية الطيبة في الجليل، ويدرس في الاردن، في عملية مشتركة بين الشين بيت والشرطة في 14 من تموز/يوليو الماضي.

وادانت محكمة اللد الشاب، الذي يبلغ من العمر 26 عاما، ايضا في وقت سابق من الشهر بالسفر بطريقة غير قانونية والتسلل.
وقال البيان الصادر من الشين بيت quot;خلال دراسته، التقى التلة مع طلاب عراقيين وفلسطينيين يدعمون السلفية الجهادية، مما ادى الى اتباعه المذهب السلفيquot;.

واضاف البيان quot;اعترف التلة بانه ذهب الى سوريا للانضمام الى الجهاد ضد الجيش السوري، واتصل بممثل لجبهة النصرة وانخرط في صفوفهاquot;.

ويعتبر الشين بيت ذهاب عرب اسرائيل الى سوريا quot;ظاهرة خطيرة للغايةquot;، مشيرا الى انه quot;الى جانب التدريب العسكري الذين يحصلون عليه، يتعرّض عرب اسرائيل الذاهبون الى سوريا الى ايديولوجية معادية لإسرائيل، وهنالك مخاوف من ان يقوم الارهابيون هناك باستغلالهم كمصدر للمعلومات ضد اهداف في اسرائيل، اضافة الى القيام بعمليات عسكرية ضد اسرائيلquot;.

واصدرت محكمة اللد في الشهر الماضي حكما بالسجن على شاب اخر من الطيبة، يدعى حكمت مصاروة، لمدة ثلاثين شهرا كجزء من صفقة ادعاء اعترف فيها بالتخابر مع عميل للعدو ومغادرة اسرائيل بطريقة غير قانونية والتسلل. وتعد اسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا. وفي عام 1967 احتلت اسرائيل 1200 كم مربع من هضبة الجولان، وضمتها اليها، في خطوة غير معترف بها من المجتمع الدولي.