القدس: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد الى جهود دولية من أجل quot;نزعquot; الاسلحة الكيمائية من سوريا بعد ادعاءات استخدام النظام السوري لها في هجوم هذا الاسبوع. وقال بيريز قبل لقائه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في القدس quot;حان الوقت للقيام بمحاولة دولية لنزع كل الاسلحة الكيميائية في سورياquot; بدون ان يوضح ان كان يقصد شن ضربات عسكرية او غير ذلك.

واضاف بيريز quot;انه امر معقد للغاية ومكلف للغاية، ولكن الامر سيكون اكبر كلفة اكثر واكثر خطورةquot; في حال استمر الوضع الحالي. واتهمت المعارضة السورية النظام بشن هجوم كيميائي الاربعاء على مناطق في الغوطة الشرقية وجنوب غرب دمشق، ما اسفر عن وقوع 1300 قتيل. واحصى المرصد السوري لحقوق الانسان 322 قتيلا موثقة اسماؤهم.

وقالت منظمة اطباء بلا حدود السبت ان 355 شخصا توفوا من اصل 3600 نقلوا الى مستشفيات في ريف دمشق بعدما ظهرت عليهم quot;عوارض تسمم عصبيquot;. واكدت دول غربية عدة مسؤولية النظام السوري في شن الهجوم الكيميائي، الامر الذي نفته دمشق بقوة. واتهم اعلامها المعارضة باستخدام هذا السلاح في جوبر في شرق دمشق. وبحسب بيريز فان ما يحدث في سوريا quot;غير مسبوقquot;.

وتابع quot;لا استطيع ان اصدق انه وقعت هناك اكبر جريمة حرب لا تصدق، وهي استخدام اسلحة كيميائية لقتل مئات النساء والاطفالquot;. من جهته، كرر فابيوس الموقف الفرنسي قائلا quot;كل شيء يشير الى وقوع مجزرة كيميائية وتقع مسؤوليتها الفادحة جدا على (الرئيس السوري) بشار الاسدquot;.

وبحسب الوزير الفرنسي فانه quot;لا يمكن ان نفهم غياب رد فعل من المجتمع الدولي بعد اثبات الوقائعquot;. واضاف quot;اذا بقي المجتمع الدولي صامتا امام جريمة كهذه فسوف يتساءل السكان بمن وبما يمكن ان يثقوا؟quot;. ويزور فابيوس اسرائيل والاراضي الفلسطينية للقاء المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين.

ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل اجتماع حكومته الاسبوعي ما حدث بسوريا بانه quot;مأساة مروعة وجريمة نكراءquot;. وقال نتانياهو quot;هذا الوضع لا يمكن ان يستمرquot;، مشيرا الى ان الهجوم المفترض يثبت quot;انه لا يجب السماح لاخطر الانظمة في العالم بامتلاك اخطر الاسلحة في العالمquot;. واضاف quot;نعرف دائما كيف نحمي مواطنيناquot;.

وراى وزير الاستخبارات الاسرائيلي يوفال ستاينتز الاحد ان quot;الاستخدام المفرط للاسلحة الكيميائية والصور المرعبة لمئات الاطفال القتلى يجب الا تمر دون رد فعلquot; من المجتمع الدولي. واضاف في حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;ان كان يجب على ان اقوم بتقويم فلا بد ان يكون هنالك نوع من رد الفعل من المجتمع الدولي، الولايات المتحدة وربما دول اخرىquot;.