يبدو أن مجزرة الغوطة في ريف دمشق التي روعت مشاهدها العالم تركت تأثيرًا مختلفًا لدى مؤيدي الرئيس السوري. فبعد ساعات على وقوعها احتفل مناصرو الأسد بالغناء وتوزيع الحلوى وحتى بالشماتة على مواقع التواصل الاجتماعي.


بيروت: بعد ساعات من مجزرة الغوطة في ريف دمشق، والتي أودت بحياة أكثر من 1300 شخص، احتفل مناصرون للرئيس السوري في حديقة جامعة دمشق فيما جالت سيارات لعناصر من الشبيحة في منطقة البرامكة على وقع الأغاني المؤيدة للأسد.

وفيما وزع موالون للأسد الحلويات في عدة مناطق في دمشق كان مناصروه على صفحات المواقع الاجتماعية يحتفلون على طريقتهم. فكتبت صفحة quot;شبكة حرستاquot; quot;وأخيراً الكيماوي السوري انطلق، أبو حافظ ما عهدناك إلا الحامي الأول والحكيم لسوريا، سربنا نحو القمةquot; وعلق البعضquot;هذه المجزرة تمثلنيquot;.

طهران ترفض اتهام الأسد

سياسيًا، رفضت إيران الخميس الاتهامات الموجهة ضد دمشق باستخدام اسلحة كيميائية معتبرة أنه في حال تأكدت الشبهات فإن مقاتلي المعارضة هم الذين يتحملون مسؤولية مثل هذا الهجوم، بحسب ما اوردت وكالة ايرنا الرسمية.

وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي احمد داود اوغلو إنه quot;اذا صحت المعلومات حول استخدام اسلحة كيميائية (في سوريا)، فإن مستخدميها هم بالتأكيد المجموعات الارهابية والتكفيرية التي اثبتت أنها لا تتراجع عن ارتكاب أي جريمةquot;.

وتساءل ظريف quot;كيف يمكن للحكومة السورية ارتكاب مثل هذا العمل في حين أن مفتشي الامم المتحدة موجودون في دمشق وأن دمشق تصد الارهابيين؟quot;. واتهم مجموعات المعارضة المسلحة السورية مؤكداً أن quot;من مصلحة المجموعات الارهابية تصعيد الازمة وتدويلهاquot;.

واوضح من جهة اخرى أن إيران quot;على اتصال مع الحكومة السورية لدرس مختلف اوجه هذه المسألةquot;. كما ذكر بأن طهران quot;تندد بشدة بأي استخدام للاسلحة الكيميائيةquot;.

واتهمت المعارضة السورية النظام بارتكاب مجزرة الاربعاء في ريف دمشق راح ضحيتها اكثر من 1300 قتيل نتيجة استخدام السلاح الكيميائي لكن روسيا حليفة نظام دمشق اعتبرت ذلك quot;عملاً استفزازياً مخططاً له مسبقاًquot;.

وأعلنت رئيسة مجلس الامن الدولي الاربعاء أن اعضاء المجلس يريدون quot;كشف الحقيقةquot; حول اتهام النظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية وquot;يرحبون بعزمquot; الامم المتحدة على التحقيق في هذا الامر.

وأكدت السلطات السورية أن quot;الادعاءات كاذبة وعارية تمامًا من الصحة جملة وتفصيلاًquot;، وأن هدفها محاولة quot;صرف لجنة التحقيق الدولية عن انجاز مهمتها ومحاولة للتشويش على ما سيصدر عنهاquot;.