القاهرة: طالبت جامعة الدول العربية الاربعاء فريق المفتشين التابع للامم المتحدة في سوريا بالتوجه quot;فوراquot; الى منطقة الغوطة للتحقيق في ملابسات quot;الجريمةquot; التي رات انه يتوجب تقديم مرتكبيها للعدالة quot;الجنائية الدوليةquot;.

وقال بيان ان الامين العام للجامعة نبيل العربي طالب quot;فريق المفتشين بالتوجه فورا الى الغوطة الشرقية (...) والتحقيق حول ملابسات وقوع هذه الجريمة التى تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الانساني ويتوجب تقديم مرتكبيها الى العدالة الجنائية الدوليةquot;.

وكان ناشطون اتهموا منذ صباح اليوم قوات النظام السوري بقصف مناطق عدة في ريف دمشق بالغازات السامة والسلاح الكيميائي، وتحدث هؤلاء عن quot;مئات القتلىquot; من دون ان يكون في الامكان التأكد من الحصيلة.

لكن دمشق نفت عبر اعلامها الرسمي استخدام سلاح كيميائي في هذه الغارات، مؤكدة ان التقارير حول قصف بالغازات السامة على مناطق في الغوطة محاولة لاعاقة عمل لجنة التحقيق الدولية حول السلاح الكيميائي الموجودة في سوريا منذ ايام.

وقد ندد نبيل العربي في بيانه quot;بالجريمة المروعة التي اودت فجر اليوم بحياة المئات من المدنيين السوريين الابرياء جراء استخدام الغازات السامة وعمليات القصف الوحشي التى اصابت الغوطة الشرقيةquot;.

وابدى العربي quot;استغرابه لوقوع هذه الجريمة النكراء اثناء وجود فريق المفتشين الدوليين التابع للامم المتحدة في دمشقquot;، مناشدا quot;الاجهزة والهيئات الطبية ومنظمات الاغاثة العربية والدولية (...) التدخل فورا من أجل المساعدة على انقاذ المصابينquot;.