أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض الجمعة في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون quot;التزامه الكامل التعاونquot; مع فريق الأمم المتحدة، المقرر أن يزور مناطق سورية، للتحقق مما إذا كانت أسلحة كيميائية قد استخدمت في القتال بين طرفي النزاع.


نيويورك: جاء في بيان صادر من الائتلاف انه اكد في رسالته quot;الحاجة إلى بدء التحقيقات في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا فوراً (...) وعلى التزامه الكامل التعاون وتقديم كل التسهيلات لفريق التحقيق الأممي، بما في ذلك ضمان وصولهم إلى كل المناطق المحررةquot;.

واضاف بيان الائتلاف quot;لقد تمكن الجيش السوري الحر أخيراً من تحرير منطقة خان العسل، لذا يحث الائتلاف فريق التحقيق الأممي على بدء تحقيقاته في استخدام السلاح الكيميائي في تلك المنطقة، ويأمل أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكنquot;.

وختم البيان ان الائتلاف quot;يعبّر مجددا عن التزامه بالقانون الدولي الإنساني واحترامه لحقوق الإنسان، ويؤكد أن التقارير الدولية والمحلية تشير جميعاً إلى تورّط نظام الأسد في استخدام السلاح الكيميائي في سورياquot;.

وكانت الامم المتحدة اعربت الخميس عن أملها بان يتمكن خبراؤها من الوصول الى سوريا خلال الايام القليلة المقبلة لبدء عملهم.
واعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان النظام السوري وافق اخيرًا على السماح لخبراء الامم المتحدة بالتحقيق في ثلاثة مواقع يمكن ان تكون استخدمت فيها اسلحة كيميائية.

وكانت الحكومة السورية طلبت من الامم المتحدة التحقيق في منطقة خان العسل فقط، في حين ان المنظمة الدولية كانت تطالب بان تشمل مهمتها مناطق اخرى.

واعلنت الامم المتحدة ان سوريا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة اشارت الى حصول 13 هجوما بالسلاح الكيميائي منذ بدء النزاع في سوريا في اذار/مارس 2011.