نيويورك: رفضت الولايات المتحدة الثلاثاء تاكيدات موسكو في الامم المتحدة لجهة ان مقاتلي المعارضة السورية استخدموا اسلحة كيميائية، معتبرة ان ليس لديها quot;الدليلquot; على ذلك.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;لم نر اي دليل حتى الان يدعم هذا التاكيد الذي يقول ان اي جهة، اضافة الى الحكومة السورية، لديها القدرة على استخدام اسلحة كيميائية او انها تستخدم اسلحة كيميائيةquot;.

واكد السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الثلاثاء للصحافيين انه يملك الدليل على ان مقاتلي المعارضة في سوريا استخدموا غاز السارين في 19 اذار/مارس قرب حلب (شمال).

وجمع خبراء روس عينات في موقع الهجوم في خان العسل، ونقلت الادلة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في وثيقة من نحو 80 صفحة، كما اوضح.

وبحسب السفير، فان مقاتلي المعارضة السورية استخدموا quot;قذيفة غير موجهةquot; من نوع quot;بشار 3quot;، والعينات التي جمعها خبراء روس بعد الهجوم على موقع خان العسل، خضعت للتحليل في مختبر روسي متخصص في مجال الاسلحة الكيميائية. وقال السفير الروسي ان quot;النتائج تدل بوضوح على ان القذيفة كانت مليئة بغاز السارينquot;.

وترفض الحكومة السورية مجيء مفتشين من الامم المتحدة الى سوريا لكنها وجهت الاثنين دعوة الى مسؤولين كبيرين في المنظمة الدولية لزيارة دمشق واجراء محادثات حول احتمال استخدام اسلحة كيميائية في النزاع.

ودعا كارني الرئيس بشار الاسد مجددا الى السماح للمفتشين بالدخول الى سوريا للتحقيق حول استخدام هذه الاسلحة.

وقال ان quot;طريقة الرد على هذه المسالة هي السماح للامم المتحدة بالتحقيق في شانهاquot;.

واضاف كارني ان quot;قدرتنا بصفتنا مجتمعا دوليا على التحقيق حول استخدام اسلحة كيميائية في سوريا مجمدة بسبب رفض الاسد السماح باجراء تحقيق للامم المتحدةquot;.

من جهتها، اكدت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة انها نقلت الى خبراء الامم المتحدة ادلة على استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية.