سيول: اعتبر السناتور الجمهوري جون ماكين الاثنين ان على الولايات المتحدة التحرك بشكل quot;سريع وجدي جداquot; للرد على الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية في سوريا معتبرا ان مثل هذا الامر لا يتطلب موافقة من الامم المتحدة.

وقال ماكين امام الصحافيين في سيول فيما توجه مفتشو الامم المتحدة الى موقع الهجوم في ريف دمشق حيث تقول المعارضة السورية ان 1300 شخص قتلوا فيه، انه quot;مقتنع تماماquot; بان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقف وراء هذه quot;الفظاعةquot;.

واعرب ماكين الذي لطالما دعا الى زيادة الدعم للمعارضة السورية لتغيير موازين القوى في النزاع، عن شكوكه في ان يتمكن فريق الامم المتحدة من القيام بتحقيق معمق. وقال المرشح الرئاسي السابق quot;من الصعب بالنسبة الي ان اصدق ان بشار الاسد سيسمح للامم المتحدة بالتحقيق في شيء سيكون مسيئا اليهquot;.

وتابع quot;لكننا لسنا بحاجة لمصادقة الامم المتحدةquot; داعيا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الرد بشكل سريع وفعال. وقال ماكين quot;اذا لم تقم الولايات المتحدة بتحرك جدي جدا- وليس مجرد اطلاق بعض الصواريخ- فان مصداقيتنا في العالم ستتراجع بشكل اضافي ... ان كانت لا تزال موجودةquot;.

وكان الرئيس الاميركي اعلن قبل سنة ان استخدام اسلحة كيميائية من قبل نظام الاسد هو quot;خط احمرquot; سيؤدي الى تدخل غربي. ورأى ماكين انه على الولايات المتحدة القضاء على القدرات الجوية للنظام السوري واقامة منطقة آمنة تحت حمايتها.

كما رفض حجج البعض في الادارة الاميركية الذين يقولون ان تسليح المعارضة السورية يمكن ان يؤدي الى وصول اسلحة الى ايدي مجموعات اسلامية. وقال quot;يمكننا ايصال الاسلحة الى الاشخاص المناسبين. هذه ليست بالمهمة الصعبةquot;. وماكين يزور سيول برفقة السناتور شلدون وايتهاوس لبحث وضع حقوق الانسان في كوريا الشمالية.