تتعارض الآراء حول شكل التدخل العسكري المنتظر في سوريا، بين أن يأتي على شاكلة النموذج الليبي أو النموذج الكوسوفي، على الرغم من أن قرارًا أميركيًا بالتدخل لم يتخذ بعد.


قال لؤي المقداد، المنسق الاعلامي والسياسي للجيش الحر، في تصريح خاص لـquot;إيلافquot;، إن هيئة الاركان تعتبر تحييد سلاح الصواريخ والطيران عن معركة بشار الاسد ضد الشعب السوري بأي شكل من الاشكال، مطلباً رئيسياً وضرورة ملحة جدًا، quot;خصوصًا بعدما تجاوز الاسد كل الخطوط الحمراء في استعمال السلاح الكيميائي، من خلال قصف المناطق المحررة وشبه المحررة بالكيميائي، وبالصواريخ غير التقليديةquot;.

نموذج ليبيا؟

وأضاف: quot;نتيجة الاتصالات التي حصلت بين القيادات في هيئة الاركان والقوى الثورية الأخرى مع قيادات دولية، يجد المجتمع الدولي نفسه في موقف محرج للغاية اليوم، ومن غير المنطقي عدم التحرك في ظل تجاوز نظام الاسد كل الاعراف والقيم، إلى درجة أن الغرب باتوا في حالة حرجة امام شعوبهمquot;، موضحًا أن صور الاطفال الشهداء باتت في محطات المترو في أوروبا، وصور صواريخ بشار الاسد تنهمر على المدن والقرى باتت في شوارعها، وهذا كله يؤكد مع مجموعة معطيات أخرى أن الدول العظمى بصدد تحرك معين.

وشدد المقداد على أن هناك شعباً يناضل من اجل الحرية، وهو يُقصف بكل انواع الاسلحة منذ عامين ونصف على مرأى ومسمع العالم، quot;والسيناريو الليبي في سوريا هو الاقرب إلى تفكير القوى العظمى، من خلال تسليح الثوار وتأمين غطاء جوي بشكل ما، مع بعض التعديل بما يتناسب خصوصية الحالة السوريةquot;.

وطمأن المقداد السوريين بالنسبة إلى الوضع العسكري، وقال: quot;الوضع بحالة جيدة، وسترتفع وتيرة انجازات الجيش السوري الحر في المرحلة المقبلة بما يلبي طموحات الشعب السوري الثائر من اجل نيل حريته، بعد كل ما عاناه وبعد أن سئم من الألاعيب الدولية وحتى من المعارضة السياسية التي لم تكن دائمًا على مستوى تضحيات هذا الشعب واحلامه وامالهquot;.

أو نموذج كوسوفو!

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن السلطات الاميركية قد توجه ضربات عسكرية إلى سوريا من دون تفويض من الامم المتحدة، مستوحاة من الضربات الجوية التي نفذت في كوسوفو في نهاية تسعينات القرن الماضي.

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية للصحيفة: quot;سنكون ذهبنا بعيدًا اذا قلنا إننا نبحث عن مبرر مشروع لعمل عسكري، وخصوصًا أن الرئيس لم يتخذ بعد أي قرار، بالطبع يشكل اقليم كوسوفو سابقة لوضع يمكن أن يكون مشابهًا، والنقاش حول كوسوفو كان أحد المواضيع التي بحثت بشأن الملف السوري.

وأوضح أن العواقب المحتملة لتوجيه ضربات في سوريا على دول المنطقة مثل لبنان والاردن وتركيا أو مصر تدرس ايضًا. وفي حديث تلفزيوني، أكد اوباما أن اتهام النظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية يشكل حدثًا مقلقًا جدًا.

وقال إنه يجري درس ما اذا كان تدخل عسكري اميركي ضد بلد آخر من دون تفويض من مجلس الامن سينتهك القوانين الدولية. كما اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل نشر وسائل عسكرية لإعطاء الرئيس خيارات في حال قرر التدخل عسكريًا في سوريا.

خلال نزاع كوسوفو في الأعوام1998-1999، دعمت روسيا نظام الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش المتهم بارتكاب فظاعات بحق المدنيين في هذا الاقليم الصربي. وكان مستحيلًا التوصل إلى قرار يجيز اللجوء إلى القوة ضد الجمهورية اليوغوسلافية السابقة بسبب الفيتو الروسي في مجلس الامن. وفي آذار1999، شن حلف شمال الاطلسي غارات على القوات الصربية في كوسوفو بحجة أن الفظاعات التي ارتكبتها في الاقليم تعتبر وضعًا انسانيًا طارئًا، واستمر الهجوم 78 يومًا.

ويكاد يكرر التاريخ ذاته، إذ بعد عام على تحذير سوريا من أن استخدام اسلحة كيميائية في النزاع سيعتبر تجاوزًا لما أسمته الخط الاحمر، تبحث ادارة اوباما سبل الرد على الاسد، في حال ثبت فعليًا استخدام هذه الاسلحة، فيما تعارض روسيا هذا التحرك، لتلتف عدة دول في تحالف من خارج مجلس الأمن.